سياسيون: ضعف الإقبال على لجان التصويت فشل سياسي

الإثنين، 19 أكتوبر 2015 01:04 م
سياسيون: ضعف الإقبال على لجان التصويت فشل سياسي
سماح محمد

رصدت "صوت الأمة" في تقرير مطوّل الأسباب التي أدت إلى ضعف عملية الإقبال على لجان الاقتراع ضمن المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب الحالية.

اتفق سياسيون، أن أسباب عزوف الناخبين، ترجع إلى أن المشهد السياسي برمته يعاني حالة من الارتباك العام، فضلًا عن أن جميع القوانين التي صدرت من قبل، أفرغت إهمال المطالب الحياتية للمواطنين، مؤكدين أن ذلك الاستحقاق، الأقل مشاركة منذ ثورة الخامس والعشرين من يناير.

قال الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية، إن مشهد الانتخابات البرلمانية وضعف الإقبال على التصويت بها في المرحلة الأولى، يأتي لشعور المواطنين بعدم أهمية البرلمان المقبل.

أضاف نافعة، لـ" صوت الأمة"، اليوم الإثنين، أن المشهد السياسي يعاني من حالة ارتباك عام، وهو ما تسبب أيضًا في ضعف الإقبال على التصويت، لافتًا إلى أن ذلك يعد رسالة واضحة من الشعب، يعلن فيها اعتراضه على سياسات الحكومة، وعدم رضاؤه عن استمرار محاولات تشويه ثورة الخامس والعشرين من يونيو، واعتراضًا على ارتفاع الأسعار، وغياب العدالة الاجتماعية.

فيما أوضح مدحت الزاهد، نائب رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، أن ضعف التصويت في المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية، محصلة لجميع القوانين التي صدرت من قبل، مؤكدًا أنها أيضًا تعد تفريغًا للمجال السياسي، وإهمال المطالب الحياتية للمواطنين.

أضاف الزاهد، لـ"صوت الأمة"، اليوم الإثنين، أن المواطنين انصرفوا عن الحياة السياسية، بسبب سلسلة التشريعات التي صدرت من قبل، وأدت إلى ضعف الإقبال على التصويت في المرحلة الأولى لانتخاب البرلمان المصري.

تابع نائب رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي: "المواطنون لم تعد لديهم ثقة في الدولة ولا في الأحزاب".

ورأى الدكتور عبدالله السناوي، الكاتب الصحفي، أن مشهد الانتخابات البرلمانية، وضعف الإقبال عليها حتى الآن، يعد فشلًا سياسيًا كبيرًا.

أضاف السناوي، لـ"صوت الأمة"، اليوم الإثنين، أن المؤشرات الأولية للمشاركة في الانتخابات البرلمانية، تؤكد أن ذلك الاستحقاق، الأقل مشاركة، منذ ثورة ٢٥ يناير.

استدرك السناوي: "السبب في تلك النتيجة، النظام الانتخابي الذي تم الإصرار عليه دون الالتفات إلى مطالبات الأحزاب والقوى السياسية، ودون إجراء حوار وطني شامل بشأنه".

بينما أشار محمد أمين، المتحدث الرسمي لحزب المحافظين، إلى أن نسبة التصويت في اليوم الأول للمرحلة الأولى من انتخابات البرلمان المصري، جاءت أقل من المتوسط.

أضاف أمين، لـ"صوت الأمة"، اليوم الإثنين، أن ضعف التصويت عملية تراكمية من قبل الإعلام والمرشّحين الذين لم يستطيعوا التواصل مع فئات الشعب المختلفة بشكل أوسع وأفضل.

شدد المتحدث الرسمي لحزب المحافظين، على ضرورة تواصل المرشحين مع الناخبين بشكل أفضل خلال المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة