«كيري» و«لافروف»: ندعو الأطراف السورية التنصل من «داعش» و«النصرة»

الثلاثاء، 17 مايو 2016 03:53 م
«كيري» و«لافروف»: ندعو الأطراف السورية التنصل من «داعش» و«النصرة»

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، عن أمل بلاده في انضمام حزب الاتحاد الديمقراطي لأكراد سوريا إلى محادثات جنيف قريبا.

وأوضح لافروف، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي جون كيري، لإعلان نتائج مباحثات "جنيف" حول سوريا، أنه لا يجوز استبعاد أي لاعب في الأزمة ومن بينهم حزب الاتحاد الديمقراطي، مشيرا إلى تراجع مستوى العنف بشكل ملموس منذ دخول الهدنة حيز التنفيذ في سوريا.

وشدد لافروف على وجود تقدم بمحاور العمل الأساسية الثلاث في سوريا قائلا: "أكدنا القاعدة القانونية للتسوية السورية بالكامل دون حذف أي بنود".

من ناحيته أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، على ضرورة التمسك بتحقيق عملية انتقالية حقيقية في سوريا، موضحا أن مبعوث الأمم المتحدة لهناك "ستيفان دي ميستورا" سيتولى مهمة التفاوض بشأن الإفراج عن جميع الأسرى في سوريا.

وأضاف كيري خلال كلمته بالمؤتمر المشترك: "سندعو برنامج التغذية العالمية بالشروع في إسقاط المساعدات من الجو في المناطق المحاصرة بسوريا".

واستطرد: "اتفقنا على إيصال المساعدات الإنسانية بدءا من 1 يونيو إلى المناطق المحاصرة، وندعو كافة الأطراف في سوريا إلى التنصل جغرافيا وأيديولوجيا من داعش والنصرة".

وأشار كيري إلى الاتفاق على آلية للتعامل مع الخروقات المتكررة للهدنة في سوريا، مؤكدا وجود لاعبين في كلا الطرفين في سوريا يسعون لإخلال الجهود المشتركة للتسوية"، مشيرا إلى انضمام أستراليا وإسبانيا وكندا إلى مجموعة دعم سوريا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق