فرق معرض مكتبة الإسكندرية للعلوم والهندسة تفوز بمركزين في «إنتل أيسف 2016»

الإثنين، 16 مايو 2016 12:13 م
فرق معرض مكتبة الإسكندرية للعلوم والهندسة تفوز بمركزين في «إنتل أيسف 2016»
معرض مكتبة الإسكندرية

فازت فرق معرض مكتبة الإسكندرية للعلوم والهندسة، للعام الرابع على التوالي، بمركزين من المراكز الأولى في مسابقة المعرض الدولي للعلوم والهندسة "إنتل أيسف 2016"، والتي عقدت في مدينة فينيكس بولاية اريزونا بالولايات المتحدة الامريكية في الفترة من 8 إلي 13 مايو الجاري.

وقالت مكتبة الإسكندرية، في بيان أصدرته اليوم الإثنين: "إن هذا الفوز يعد إنجازا كبيرا، حيث تنافست الفرق المصرية مع 1750 طالبا من كل أنحاء العالم، إذ أن "إنتل أيسف 2016" هو أكبر معرض للعلوم والهندسة في العالم للطلاب في المرحلة قبل الجامعية من 14 إلي 18 سنة".

وضم الفريق المصري المشارك في المعرض 17 طالبا من مختلف محافظات الجمهورية، وجاءت هذه المشاركة في الرحلة التي نظمها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع إنتل مصر ووزارة التربية والتعليم، وتحت رعاية أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والقنصلية العامة الأمريكية.

وقد حصلت الطالبتان ماريا نجيب وسماح أيمن على المركز الرابع في مجال علوم الأرض والبيئة عن مشروع "نظام تحلية المياه المدمج بالتقنية فائقة التوصيل".. وتنطلق فكرة المشروع من مشكلة ندرة الموارد المائية التي تعد من أكبر التحديات التي تواجه مصر، وذلك عن طريق استخدام نانو أكسيد الحديد الأسود، وكانت النتائج مذهلة بعد تكرار التجربة عدة مرات، والتكلفة الإجمالية لها منخفضة.

وتأهلت الطالبتان من خلال معرض إنتل مكتبة الاسكندرية النهائي في محافظة الإسكندرية، الذي تم تنظيمه في الفترة من 16 إلى 18 مارس 2015.. كما حصلت الطالبتان هيا أحمد ومادونا عاطف على المركز الرابع في مجال الهندسة البيئية عن مشروع "تحلية المياه باستخدام نظام الفصل البخاري"، وهو مشروع مبتكر منخفض التكلفة وسهل التصنيع وذو كفاءة عالية ومعدل تدفق مرتفع ومستقر ميكانيكيا وحراريا وآمن، ويعمل عن طريق فكرة علمية بسيطة وهى "الفصل البخاري"، كما حصلت الطالبتان على جوائز خاصة أيضا عن نفس المشروع، وقد تأهلت الطالبتان من خلال معرض إنتل مكتبة الإسكندرية النهائي في محافظة القاهرة.

يشار إلى أن التعاون المثمر بين مركز القبة السماوية العلمي وشركة إنتل مصر ووزارة التربية والتعليم قد أثمر عن التوسع الجغرافي لمعرض إنتل مكتبة الإسكندرية للعلوم والهندسة، ليغطي كل محافظات الجمهورية.. ويهدف المعرض إلى مساعدة الشباب ممن تتراوح أعمارهم من 12 إلى 18 سنة على تطوير مهاراتهم من خلال التركيز على المعرفة والبحث العلمي، والابتكار، والتفكير النقدي، وحل المشكلات، والقدرة على العمل الجماعي.

ويقوم بتقييم مشروعات الطلاب أساتذة جامعيون، وعلماء ومهندسون متخصصون، بالإضافة إلى متطوعين محترفين في الصناعة، ويتم تحديد الجوائز الكبرى باستخدام مقياس مكون من 100 نقطة مع إعطاء النقاط على القدرات الإبداعية والتفكير العلمي والأهداف الهندسية والدقة والمهارات والوضوح، وتتبع لجنة التحكيم المقاييس الدولية لتقييم المشروعات.

وتقوم مكتبة الإسكندرية بتأهيل وإعداد الفرق الفائزة لضمان الحصول على مراكز دولية من خلال برنامج تطوير المهارات الفردية والبحثية، ومراجعة المشاريع علميا ولغويا بمعرفة نخبة من أساتذة الجامعات المصرية والمؤسسات المتخصصة المهتمة بشباب المخترعين والباحثين، إلى جانب تقديم الدعم المالي والفني للمشاريع الفائزة حتي تتأهل للفوز في المسابقة الدولية.

ويتنافس المتسابقون في المعرض الدولي على ملايين الدولارات المتمثلة في المنح الدراسية، والرحلات العلمية، كما أنه فرصة ذهبية لمقابلة العلماء من كل أنحاء العالم والحائزين على جائزة نوبل في شتى مجالات العلوم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة