68 عاماُ على النكبة الفسطينية.. دولة الإحتلال تُدمير 531 قرية ومدينة.. استشهاد نحو 15 ألف فلسطينى.. ودخول الكيان الصهيونى مجلس الامن ينُهى حربها مع الجيوش العربية

الأحد، 15 مايو 2016 06:48 م
 68 عاماُ على النكبة الفسطينية.. دولة الإحتلال تُدمير 531 قرية ومدينة.. استشهاد نحو 15 ألف فلسطينى.. ودخول الكيان الصهيونى مجلس الامن ينُهى حربها مع  الجيوش العربية
صورة أرشيفية
نور اسماعيل

تمرّ اليوم الذكرى الـ68 عام علي نكبة الشعب الفلسطيني، والتى وقعت في 15 مايو عام 1948، وهي تمثل أكبر كارثة في حق الشعب الفلسطيني والعرب جميعًا، حيث حدث تهجير قسري للشعب الفلسطيني، ونصب المجازر الجماعية في أراضي المسجد الأقصى.

أعقب هذا طمس للهوية ومخططات لتهويد الأراضي المحتلة وتغيير معالمها العربية، ليكون صاحب الأرض أمام أمر واقع يفرضه الكيان الصهيوني مع مرور الزمن.



وعد من لا يملك

البداية كانت مع وعد أو تصريح «بلفور» فى 2 نوفمبر 1917 إلى اللورد ليونيل وولتر دي روتشيلد يشير فيها إلى تأييد الحكومة البريطانية إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين، والذى أطُلق عليه المناصرون للقضية الفلسطينية: «وعد من لا يملك لمن لا يستحق»، حيث أعطته السلطات البريطانية بعد انتهاء انتدابها على فلسطين، للكيان المحتل من أجل أن تملّكه من الأراضي الفلسطينية والإعلان عن قيام دولة الإحتلال.

وكان ذلك ناتج عن إقرار الأمم المتحدة بخطة تقسيم للأراضي الفلسطينية والتى استغلها الكيان الصهيوني بإقامة دولة يهودية، وتم اقتطاع 55% من إجمالي الأراضي الفلسطينية لتذهب لليهود، رغم أن مساحة الأرض المملوكة فعليًا لليهود وقتها لم تكن تتعدى 7%، من إجمالي مساحة فلسطين، ولم يتجاوز تعداد اليهود وقتها 30% من إجمالي سكان فلسطين.

تهجير قسري للشعب الفلسطيني
قام الكيان الصهيونى بطرد وتهجير عدد كبير من أبناء الشعب الفلسطيني، من أجل تقسيم أراضيه، وفي 3 مارس 1949 أعُلن انتهاء الحرب بين الجيوش العربية ودولة الاحتلال في فلسطين بعد قبول مجلس الأمن الدولي إسرائيل عضواً كاملاً في الأمم المتحدة وقبول الدول العربية الهدنة الثانية.

وأشارت الإحصائيات أنه تم تهجير وتشريد نحو 800 ألف فلسطيني من قراهم ومدنهم إلى الضفة الغربية وقطاع غزة والدول العربية المجاورة، كما هجرت الآلاف من الفلسطينيين عن ديارهم رغم بقائهم داخل نطاق الأراضي التي أخضعت لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي، وذلك من أصل 1.4 مليون فلسطيني كانوا يقيمون في فلسطين عام 1948 في 1300 قرية ومدينة فلسطينية.

وأكدت البيانات إلى أن الاحتلال الإسرائيلي سيطر خلال مرحلة النكبة على 774 قرية ومدينة، حيث قام بتدمير 531 قرية ومدينة فلسطينية، كما اقترفت الدولة الصهيونية أكثر من 70 مذبحة بحق الفلسطينيين، وأدت إلى استشهاد ما يزيد عن 15 ألف فلسطيني خلال فترة النكبة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق