5 أزمات دبلوماسية تواجه الدولة المصرية.. توتر العلاقات بين مصر وألمانيا بسبب مؤسسة «فريدريش ناومان».. لغز مقتل «ريجينى».. توتر العلاقات مع أمريكية.. والطائرة الروسية تظل الأبرز

السبت، 14 مايو 2016 04:40 م
5 أزمات دبلوماسية تواجه الدولة المصرية.. توتر العلاقات بين مصر وألمانيا بسبب مؤسسة «فريدريش ناومان».. لغز مقتل «ريجينى».. توتر العلاقات مع أمريكية.. والطائرة الروسية تظل الأبرز
«فريدريش ناومان»
أحمد إلياس

توترت العلاقات المصرية الألمانية بعد أن أعلنت الخارجية الألمانية إستدعاء السفير المصرى بدر عبدالعاطي لإبلاغه بعدم تفهم ألمانيا موقف مصر من النزاع بين مؤسسة «فريدريش ناومان» الألمانية، المقربة من الحزب الديمقراطي الحر، والحكومة المصرية، وفى هذا السياق ترصد «صوت الأمة» أبرز الأزمات التى تواجه مصر.

غلق المقر
وقال مصادر مطلعة إن المنظمة المذكورة عقدت حفل استقبال ووداع بأحد فنادق القاهرة منذ أسبوع بمناسبة الإعلان عن غلق المقر الإقليمي للمنظمة في القاهرة ونقله إلى الأردن، مشيرًا إلى أن هذا الأمر ينبغي أن يكون متاحًا حتى في ظل الضغوط السياسية المتزايدة على المجتمع المدني.

الشاب الإيطالى
ومن ضمن الأزمات التى تواجها الدولة المصرية أزمة مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجيني بالقرب من مدينة السادس من أكتوبر، مما أدى الى نشوب خلافات كبرى بين مصر وإيطاليا، خصوصًا عند إذاعة أخبار تثبت تورط مؤسسات حكومة فى مقتل الطالب.

سياح مكسيكيين
كما أن أزمة السياح المكسيكيين الذين قتلو في منطقة عمليات محظورة بالصحراء الغربية على يد قوات الشرطة أشعلت الأزمة بين الحكومة المصرية والمكسيكية، علمًا أن مرور السياح تزامن مع وجود عملية مطاردة تقوم بها قوات الجيش والشرطة لعناصر إرهابية تستخدم سيارات دفع رباعي مشابهة لتلك التي يستخدمها السائحون، الأمر الذي أدى إلى تعرضهم لنيران القوات.

العلاقات الأمريكية
تعرضت العلاقات المصرية الأمريكية لموجة من عدم الاستقرار في أعقاب ثورة 30 يونيو وسرعان ما تحولت الى تراجع شديد في مسار العلاقات بين البلدين، ويرى المحللون أن تطورات الأحداث في مصر لا تنبئ سوى بزيادة معدل تفاقم الأزمة.

الطائرة الروسية
وتدهور العلاقات المصرية الروسية بعد سقوط الطائرة الروسية فى جزيرة سيناء وعلى متنها 224 شخصًا، ما أدى الى احتراق أجزاء منها وانتشار الجثث والأشلاء على مساحة تصل حوالى 5 كيلو مترا، وسرعان ما أعلنت روسيا جلب رعاياها من مصر وقطع حركة السياحة بين البلدين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق