ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية بأسيوط

السبت، 14 مايو 2016 02:38 م
ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية بأسيوط
المواد الغذائية
أسماء فتحي

شهدت بعض السلع الغذائية والأجهزة في بعض مراكز محافظة أسيوط ارتفاعًا ملحوظًا خلال الآونة الأخيرة،منها مراكز صدفا وأبنوب وديروط والقوصية والبداري وساحل سليم وسط غياب الدور الرقابي حسب روايات من ألتقينا بهم من الأهالي، وسط مطالبات منهم بالتدخل وضبط الأسعار والمخالفين.

حيث يقول”ياسين.أ” 34 عامًا، موظف بالإدارة الصحية،إن هناك ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار السلع الإستهلاكية خاصة الغذائية حيث زاد سعر كيلو العدس 3 جنيهات، وكيلو الأرز ارتفع 2 جنيه، والسكر ارتفع جنيه واحد، لافتًا إلى أن ذلك يؤثر بشكل كبير على المواطن ذي الدخل المحدود في ظل الزيادات اليومية في الأسعار ما يشكل خلل في ميزانيته.

ويشكو مصطفي محمدحسن 45عامًا، عامل، من غلاء الأسعار في السلع الغذائية، قائلا:” أنا راجل أعمل باليومية، وكمان يوم شغال ويوم لا،وبسبب إرتفاع الأسعار مش هعرف أعيش”.

فيما أكد “مسعود عبدالمحسن أحمد طه” موظف بالشئون الأجتماعية بإن السلع الغذائية ارتفعت مؤخرا بصورة ملحوظة دون تدخل رقابي، أو حتى فى محاولة لتخفيضها، موضحا أن سعر السلعة الواحدة ارتفع ما يقرب من 3 جنيهات في المنتج الواحد ومن أهم هذه السلع العدس، والزيت، والسكر، والأرز، وهي تعد أهم السلع الإستهلاكية والأساسية التي يعتمد عليها المواطن البسيط، مضيفا أن هناك سلع ارتفعت ما يقرب من 5 جنيهات كالسمن زنة الـ3 كيلو، ويرجع السبب فى ذلك إلى غياب الرقابة وعدم تحديد الأسعار وإلزام التجار بها.

ويضيف عبدالجواد شعبان رزق بمركز أبنوب أنه فى حالة الحصول على السلع مرتفعة السعر من تاجر الجملة يقوم بائع التجزئة ببيعها بنفس السعر محددًا هامش ربح خاص به، وفي حالة بيعها بنفس السعر يعتبر ذلك خسارة واضحة بالنسبة لصاحب المحل.

ومن جانبه يقول صالح عبدالله وكيل وزارة التموين بأسيوط إن الإدارة تقوم بحملات تموينية وتفتيشة على المحال والتجار وإجبارهم بالبيع بالسعر المحدد، إلا أن هناك تجار لا يلتزمون بالأسعار وفى حال ضبطهم يتم عمل محاضر لهم وتغريهم ماليًا.

ويوضح كمال خليفة، مدير مديرية التموين بأسيوط، أن هناك نقص في بعض السلع بالأسواق وهو ما أدى لتلاعب التجار بأسعارها، موكدًا على توفيرها من قبل المديرية والمشرفين عليها، لافتًا إلى أن السبب في ارتفاع أسعار الزيوت واختفائها بسبب نقص حبوب الصويا وهي المنتج الرئيسى للزيوت.

عن الأسعار فقد سجل كيلو العدس 11 جنيهًا بزيادة 3 جنيهات، وكيلو الأرز ارتفع 2 جنيه من 4 إلى 6 جنيهات، والسكر جنيهًا واحدًا من 4 جنيهات إلى 5، وعبوة السمن سعة 3 كيلو زادت أربعة جنيهات من 23 إلى 27 جنيه وعن الأجهزة فقد أرتفعت بنسبة 10% فقد وصل سخان كريازى 1300جنيها بزيادة 350جنيها عن الأسبوع الماضي مع دخول الغاز الطبيعى للمنازل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق