مطروح تحقق الاكتفاء الذاتى من القمح وتورد للمحافظات الآخرى

الخميس، 12 مايو 2016 04:18 م
مطروح تحقق الاكتفاء الذاتى من القمح وتورد للمحافظات الآخرى
محمد محمود

أكد محافظ مطروح اللواء علاء أبو زيد، اليوم الخميس، أن الموسم الحالى شهد تزايد فى المساحة المنزرعة لمحصولى القمح والشعير سواء الزراعات المروية او الزراعات المطيرة، مضيفاً انه يتم تسهيل توريد محاصيل القمح والشعير بالمحافظة بعد تكليف مديرية التموين بالمتابعة لعمليات التوريد تيسيراً على المزارعين.

وأضاف أبوزيد أن اجمالى الاقماح التى تم توريدها من المزارعين للجمعيات الزراعية حتى، أمس الاربعاء، بلغت 18876 طن، بينما بلغ اجمالى إلى ما تم توريدة للشون 11 الف طن، ومن المستهدف أن يتم توريد 51 الف طن خاصة، وأن المساحة المنزرعة للزراعات المروية 17 الف 897 فدان ويبلغ متوسط إنتاجية الفدان 3 طن.

وأوضح أن اجمالى استهلاك محافظة مطروح من الاقماح يبلغ 48 الف طن، وبذلك يوجد اكتفاء ذاتى بالمحافظة وزيادة بنسبة 3 الف طن يتم توريدها للمحافظات الاخرى.

واشار محافظ مطروح أنه يتم تسليم كافة مستحقات المزارعين لقيمة الاقماح طبقا للأسعار المقررة وتقديم الحلول الفورية لاى مشاكل تواجه المزارعين سواء فى عمليات الحصاد او التوريد لمحصولي القمح والشعير الذي فاق كل التوقعات فى اجمالى المساحات المنزرعة هذا العام.

واوضح المحافظ انه تيسيرا على المزارعين بمحافظة مطروح تم تخفيض اسعار ايجار ماكينات حصاد القمح والشعير هذا العام من 500 جنيه الى 250 جنيه على ان تتحمل كلا من المحافظة ووزارة الزراعة نسبة 50 % من سعر ايجار الماكينة للمزارع، بالاضافة الى دعم وزارة الزراعة للمحافظة بعدد من ماكينات الحصاد لأول مرة بالمحافظة والتى تتيح حصاد ألاف الافدنة بجميع انحاء المحافظة مع اتساع الرقعة الزراعية من محصولى القمح والشعير.

واشار انة يتم حاليا انشاء صومعة لتخزين الغلال بمدينة الحمام على مساحة 20 الف متر بسعة 45 الف طن على ان يتم استلامها اخر العام الحالى.

من ناحية أخري أكد السيد ابو اليزيد مدير عام مديرية التموين بمطروح أن بناء على توجيهات محافظ مطروح تقوم لجنة من مديرية التموين بالتنسيق ومجالس المدن بإستلام الاقماح من المزارعين وسداد قيمة التوريد للمزارعين مع التنسيق لتوفير ماكينات الحصاد .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق