بدء فعاليات الاحتفال بمولد الشيخ العشي شمال الأقصر

الأحد، 08 مايو 2016 03:44 م
بدء فعاليات الاحتفال بمولد الشيخ العشي شمال الأقصر

نطلقت اليوم الأحد، أولى فعاليات الاحتفال بمولد الشيخ "محمد العشي"، بقرية العشي التابعة لمركز الزينية شمالي الأقصر، والذي يستمر على مدى 4 أيام، حتى يوم الخميس المقبل.

وقال عبدالمنعم عبدالعظيم، مدير مركز تراث الصعيد، إن الشيخ محمد العشي من أولياء الله الصالحين، وله مريدينه تأتي من كل مكان، ويحتفل بالمولد الخاص به في الأيام الأربعة الأولى من شهر شعبان، ويكون اليوم الخامس هو "الدورة" والتي تنتهي ظهر نفس اليوم.

ويبدأ الاحتفال بسباق الخيل والذي يطلق عليه "المرماح" والذي يقام عصر كل يوم من أيام المولد، إذ يلتف حوله جميع أهالي القرية، إضافة إلى الضيوف من قرى ومحافظات أخرى حيث شهد القرية خلال الأربعة أيام زحامًا شديدًا، إذ تتواجد ألعاب خاصة بالأطفال، إضافة إلى بيع الحلوى والفول السوداني، وهي عادة توارثها الأهالي عن الأجداد.

ويستمر المرماح حتى اليوم الرابع الموافق 4 من شهر شعبان حيث يطلق عليه "يوم العشا" ويستقبل فيه الأهالي الضيوف في منازلهم ويقدمون لهم العشاء، ويكون "الكباب" هو الطبق الرئيسي مع اللحم، فيما تنطلق صباح اليوم التالي والأخير "الدورة" والتي تكون عبارة عن رفع تابوت، وخيول تجوب أنحاء القرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق