مصر توقع عقد شراء قمر صناعي عسكري مع فرنسا

الأحد، 08 مايو 2016 12:09 م
مصر توقع عقد شراء قمر صناعي عسكري مع فرنسا

أعلنت وزارة الخارجية، مساء أمس، أن مصر ستوقع الأسبوع المقبل، عقد شراء قمر صناعي عسكري من فرنسا.

جاء ذلك في بيان عقب لقاء وزير الخارجية، سامح شكري مع وزير الشؤون البرلمانية الفرنسي جون ماري لوجان، الذي وصل مصر أمس، لعقد لقاءات مع عدد من المسؤولين المصريين ورئيس مجلس النواب علي عبدالعال، فيما لا يعرف بعد متى سيغادر البلاد.
وأوضح وزير الخارجية المصري، أن "قرب التوقيع على العقد النهائي للقمر الصناعي العسكري الأسبوع المقبل، يعكس قوة ومتانة العلاقات بين البلدين"، دون تحديد لتفاصيل التوقيع وأسبابه ومجالات استخدام القمر الصناعي.

وأشار في البيان، إلى بدء مشاركة عناصر من البحرية "المصرية" في التدريب على حاملة الطائرات ميسترال، التي اشترتها مصر من فرنسا مؤخرا، معربًا عن امتنان مصر لذلك.

وفي 18 أبريل الماضي، شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي بالقاهرة، مع نظيره الفرنسي فرانسوا أولاند، توقيع اتفاقيات بينها إعلان نوايا للتعاون في المجال العسكري بمجال الفضاء، بتوقيع إيف لودريان وزير الدفاع الفرنسي ونظيره المصري صدقي صبح

وكانت حاملة مروحيات عسكرية من طراز "ميسترال"، فرنسية الصنع، غادرت أمس الجمعة، ميناء سان نازير الفرنسي، في رحلة أولية، قبل توجهها إلى مصر التي ابتاعتها من باريس العام الماضي، ضمن صفقة تضم سفينتين، وفق ما ذكرته قناة "بي أف أم" الفرنسية.
ووقعت مصر وفرنسا، في أكتوبر 2015، صفقة شراء حاملتي المروحيات العسكرية من طراز "ميسترال"، في القصر الرئاسي المصري شرقي القاهرة، خلال زيارة رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس إلى مصر.
وكانت فرنسا قد علّقت بيع حاملتي مروحيات إلى روسيا، التي تقدمت بطلبية لشرائها، وذلك بسبب دورالأخيرة في الأزمة الأوكرانية، وقررت باريس بيعها إلى مصر بقيمة 950 مليون يورو.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق