روسيا واليابان توثقان التعاون الاقتصادي

السبت، 07 مايو 2016 11:36 ص
روسيا واليابان توثقان التعاون الاقتصادي
رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي

وافق رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على السعي لحل خلاف على أراض قائم منذ عقود ومنع البلدين من توقيع معاهدة سلام بعد الحرب، إلى جانب استئناف الجهود عبر الحوارات المتكررة وتوثيق التعاون الاقتصادي.

وعبر آبي للصحفيين عقب اجتماع مع بوتين استمر 3 ساعات في منتجع سوشي الروسي المطل على البحر الأسود (حسبما نقلت وكالة كيودو اليابانية للانباء اليوم السبت على موقعها الألكتروني) عن شعوره بأن الجانبين يسيران نحو تحقيق انفراجة في مفاوضات معاهدة السلام المتوقفة.

وأضاف آبي: "إننا اتفقنا على حل قضية معاهدة السلام بأنفسنا بينما نسعى لبناء علاقة ترنو إلى المستقبل، لذا سنمضي في المفاوضات بنهج جديد يخلو من أي أفكار قديمة".

يذكر أن العلاقات بين روسيا واليابان متوترة بسبب خلاف يتعلق باربع جزر من أرخبيل الكوريل احتلها الاتحاد السوفيتي السابق في نهاية الحرب العالمية الثانية وتطالب بها اليابان، ما منع البلدين من توقيع اتفاق سلام منذ نهاية الحرب.

ولم تحرز المفاوضات حول هذه الجزر البركانية الأربع التي تسميها اليابان الأراضي الشمالية، أي تقدم منذ أن ضمت روسيا شبه جزيرة القرم في مارس 2014، وهو الإجراء الذي أدانته طوكيو والغرب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق