الرئيس الصومالي: إعفاء رئيس المحكمة العليا من منصبه

الأربعاء، 04 مايو 2016 11:40 م
الرئيس الصومالي: إعفاء رئيس المحكمة العليا من منصبه


أعفى الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، اليوم الأربعاء، رئيس المحكمة العليا، التي تمثل أعلى درجة تقاضي في البلاد من منصبه، وعين رئيسا جديدًا للمحكمة، وفقا لما ذكرته وكالة"الأناضول" التركية.

وقال مرسوم رئاسي، صدر عن مكتب الرئيس الصومالي واطلع عليه مراسل الأناضول، إن رئيس البلاد أعفى رئيس المحكمة العليا المحامي عيديد حسن الكاحنف، من منصبه، وعين إبراهيم أيدلي سليمان، خلفا له.

وأرجع المرسوم، إعفاء "الكاحنف" من منصبه إلى تقدمه في السن، 81 عامًا، بينما لا يسمح التعديل الأخير الذي أجري على الدستور في سبتمبر 2012، بأن يتولى رئاسة المحكمة من هو فوق سن 65 عاما.

ولا يوجد تفسير رسمي لسبب تأخر الرئيس الصومالي في إقالة رئيس المحكمة حتى اليوم، غير أن المرسوم الرئاسي، قال إن إقالة رئيس المحكمة العليا جاءت أيضا "استجابة لمطالب الشعب الصومالي" الذي عانى من فساد إداري يطال جميع المؤسسات القضائية نتيجة عدم الالتزام بقوانين العدالة.

والمحكمة العليا في الصومال، هي أعلى درجة تقاضي في البلاد، وتأسست عام 1963، ورئيس البلاد هو الوحيد الذي له صلاحية إبطال قراراتها.

يشار إلى أن "الكاحنف"، تم تعيينه رئيسًا للمحكمة في عام 2011، قبل إجراء التعديل الدستوري الأخير، الذي قضى بألا يتجاوز السن 65 عاما.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق