السيسي يلتقي المغازي لبحث مستجدات أزمة سد النهضة الإثيوبي

السبت، 10 أكتوبر 2015 05:03 م
السيسي يلتقي المغازي لبحث مستجدات  أزمة سد النهضة الإثيوبي

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم مع الدكتور حسام الدين مغازي وزير الموارد المائية والري، لمتابعة مستجدات الأوضاع فيما يتعلق بسد النهضة الإثيوبي.

قال المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف بأنه تم أثناء الاجتماع عرض الاتصالات الجارية مع الجانبين الاثيوبي والسوداني حول الدراسات الفنية الخاصة بسد النهضة، وكذا الاستعدادات الجارية للاجتماع القادم للجنة الثلاثية الذي ستدعو مصر لعقده على المستوى الوزاري خلال أكتوبر 2015.

وعرض وزير الموارد المائية والري خلال الاجتماع للخطة القومية لتنمية وإدارة الموارد المائية المصرية، مستعرضاً إمكانات المياه الجوفية المتوافرة لري الأراضي التي سيتم استصلاحها في إطار مشروع المليون ونصف المليون فدان، والذي يعد مرحلة أولى لمشروع تنمية واستصلاح أربعة ملايين فدان.

ونوه الوزير إلى ضوابط استخدام المياه الجوفية وترشيد استهلاكها لضمان استمرارية الآبار.

ووجه الرئيس بأهمية تحديث وتوثيق المعلومات الخاصة بموارد المياه الجوفية في مصر بصفة دورية وتقييم الخزانات الجوفية وتحديد إمكانياتها كماً ونوعاً، منوهاً إلى أهمية الاعتماد على الطاقة الشمسية لتشغيل الآبار الخاصة بالمشروع.

وأكد الرئيس على ضرورة إيلاء الأهمية لجودة المياه في سيناء حفاظاً على صحة المواطنين، وكذا لإنتاج محاصيل زراعية عالية الجودة وذات تنافسية عالية بما يساهم في زيادة الصادرات المصرية منها.

كما عرض وزير الموارد المائية والري خطة الوزارة للاستفادة من مياه الصرف الزراعي باعتبارها مصدراً إضافياً لمياه الري يتعين أخذه في الاعتبار عند وضع خطط التوسع الأفقي في الأراضي الزراعية، وبما يضمن توفير الموارد المائية المطلوبة لجميع القطاعات. وفي هذا السياق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق