الأعلى للثقافة يكرم «الشطبى» و«الصديقى»

الثلاثاء، 03 مايو 2016 06:03 م
الأعلى للثقافة يكرم «الشطبى» و«الصديقى»
حسام الضمرانى

أقيمت اليوم الثلاثاء ندوه عن الراحل المسرحى فؤاد الشطى والراحل الطيب الصديقى بالمجلس الاعلى للثقافه ادارها مؤسس ومدير المهرجان الدكتور عمرو دواره وبحضور الدكتور سيد على رئيس المركز القومى للمسرح السابق والكاتب المسرحى الدكتور عبد الرحمن بن زيدان. برعاية رئيس قطاع الإنتاج الثقافى ورئيس المهرجان العربى المخرج خالد جلال، جاء ذلك على هامش مهرجان المسرح العربى فى دورته 14 تحت شعار حفاظا على الهويه ودفاع عن المستقبل.

وأكد سيد على، أن منزل الشطى قبله للمسرحين، مشيرًا إلى أن عندما يعقد مهرجانًا مسرحيًا في الكويت طوال العقود السابقة كان الضيوف ضيوفه زوارًا لبيت الشطي واضاف انه صاحب أول كتاب يُكتب عن فؤاد الشطي، وكان سينشر عام 2000، ولكنه لم يُنشر حتى الآن موضحا.

وتابع "سيد على" عن طفولته وما بعدها عن شخصية فؤاد الشطي منذ مولده عام 1951، مرورًا بأفراد أسرته وعلاقاته بأشقائه، وكيف بدأت موهبته في الظهور من خلال مشاهدته للأعمال السينمائية، ومحاولته لتقليدها.

وعن فرقة المسرح العربي والموضوع الاخر منهازكي طليمات وتأسيس الفرقة عن نشأة ا هذه لفرقة من خلال وثائق جديدة غير منشورة. تتبعت دور الشطي في تطوير الفرقة منذ التحاقه بها وتشكيله للمجموعة الطليعية عن دور الشطي منذ التحاقه بمركز الدراسات المسرحية عام 1965، وعن دوره الفني في عروض المركز من خلال مسرحية مجنون ليلى ومسرحية صلاح الدين وبيت المقدس وغيرها من ادوار واسهامات الشطى الثقافيه داخل الكويت وخارجها.

ومن جانبه، أكد بن زيدان ان الطيب الصديقى ايقونه وعلامه بارزه اضاءة المسرح في الوطن العربي واشار بن زيدان بان جاءت مسرحياته المتعددة، التي أبدعها في المسرح البلدي للدار البيضاء الذي كان يديره قبل اتخاذ القرار الإجرامي بهدم معلمة من معالم المدينة والثقافة المغربية، ذات نكهة خاصة، بداية ب «سيدي عبد الرحمان المجدوب، ومرورا بالنور والديجور ومقامات بديع الزمان الهمداني والحراز وإمتاع واستعرض أهم المحطات الفنية والمسرحية في حياة الطيب الصديقي والمرجعيات الثقافية التي كونت شخصيته وفتحت له آفاق التعاون مع المسرح العالمي.

يذكر ان، مهرجان المسرح العربي في دورتة الرابعة عشرة برعاية وزارة الثقافه وزارة الثقافة برئاسة الكاتب حلمي النمنم ووزير الثقافه وقطاع شئون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج الكبير خالد جلال ورئيس المهرجان، تحت عنوان «المسرح العربي.. حفاظا على الهوية ودفاعا عن الغد»، وذلك على المسرح العائم برئاسة الفنان القدير مجدى صبحى خلال الفترة من السبت 30 أبريل إلى الثلاثاء 10 مايو.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق