رئيس قيرغيزستان وأمين منظمة التعاون الاسلامي يبحثان تعزيز التعاون

الإثنين، 02 مايو 2016 09:41 م
رئيس قيرغيزستان وأمين منظمة التعاون الاسلامي يبحثان تعزيز التعاون
رئيس جمهورية قيرغيزستان ألماز بيك أتامباييف

استقبل رئيس جمهورية قيرغيزستان ألماز بيك أتامباييف في العاصمة بيشكيك، اليوم الاثنين، أمين عام منظمة التعاون الإسلامي إياد أمين مدني.

وذكرت منظمة التعاون الإسلامي، في بيان اليوم، أن الطرفين تناولا خلال اللقاء تعزيز السبل الكفيلة برفع مستوى التعاون بين جمهورية قيرغيزستان ومنظمة التعاون الإسلامي ومختلف الأجهزة والمؤسسات التابعة لها.

وسلط الرئيس القيرقيزي الضوء على أهمية رص الصف الإسلامي في مواجهة التحديات الراهنة والمتنامية التي يواجهها العالم الإسلامي، وفي مقدمتها التعاطي الفعال مع مسببات ظاهرتي الإرهاب والتطرف العنيف، إضافة إلى ضرورة تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في إطار التعاون الإسلامي البيني.

من جهته، دعا الأمين العام إلى انخراط جمهورية قيرغيزستان في مختلف أنشطة وبرامج المنظمة والمؤسسات المنبثقة عنها بما يعزز الاستثمار في قيرغيزستان ويخدم مصالحها الوطنية ومصالح منطقة آسيا الوسطى بشكل عام.

وعقد اياد مدني اجتماع عمل مع رئيس وزراء قيرغيزستان سورونباي جينبيكوف استعرض خلاله الجانبان أبرز أوجه التعاون الممكنة بين المنظمة وقيرغيزستان، حيث أكد رئيس الوزراء أهمية زيارة الأمين العام، معتبرا إياها محطة تشكل دفعة قوية لتعزيز التعاون الثنائي بين الطرفين.

كما التقى الأمين العام رئيس البرلمان القيرقيزي شينيباي تايرسونبيكوف، وبحث الجانبان خطوات مصادقة البرلمان على المعاهدات والاتفاقيات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية الصادرة عن المنظمة، بهدف توطيد علاقات التعاون في إطار المرجعيات القانونية المعتمدة من قبل القمم والدورات الوزارية للمنظمة.

وفي ختام زيارته الرسمية إلى قيرغيزستان، التقى اياد مدني وزير الشئون الخارجية إيرلان عبد الدايف، وناقش الطرفان العديد من القضايا، وعلى رأسها كيفية تعزيز العمل الإسلامي المشترك سياسيا واقتصاديا وثقافيا، وذلك في المحافل الإقليمية والدولية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق