بالفيديو.. إطلاق آخر قمر اصطناعي هندي اليوم

الجمعة، 29 أبريل 2016 06:06 ص
بالفيديو.. إطلاق آخر قمر اصطناعي هندي اليوم

أعلنت "منظمة أبحاث الفضاء الهندية" أن الهند أطلقت الخميس بنجاح، آخر قمر اصطناعي ضمن مجموعة مكونة من سبعة أقمار اصطناعية، تهدف إلى وضع نظام عالمي جديد لتحديد المواقع في المنطقة (جي بي إس).

وصُمم "النظام الإقليمي الهندي للملاحة عبر الأقمار الاصطناعية" لتوفير معلومات عن المواقع في الهند، ودائرة نصف قطرها 1500 كيلومتر من حولها، وأنه من المتوقع أن يقلل ذلك من اعتماد الهند على "النظام العالمي لتحديد المواقع" والذي وضعته الولايات المتحدة.

ووضع القمر الاصطناعي الذي يزن 1425 كيلوغرام، في المدار، بعد 20 دقيقة من إطلاق الصاروخ الذي كان يحمله، من منصة الإطلاق في ولاية اندرا براديش.

القمر الاصطناعي "نافيك"
وقال رئيس الوزراء ناريندرا مودي إن "العالم سيعرف الآن هذا النظام تحت مسمى نافيك، وهو الملاحة مع الكوكبة الهندية (للأقمار الاصطناعية)". ويشبه المسمى كلمة "نافيك" الهندية وتعني "بحار". وأضاف أن النظام سيكون متاحا لدول جنوب آسيا المجاورة.

ويتعين تشغيل "النظام الإقليمي الهندي للملاحة عبر الأقمار الاصطناعية" في خلال شهر، وذلك بحسب ما قالته منظمة أبحاث الفضاء الهندية.

تهيئته للأجهزة الذكية
وأوضحت منظمة أبحاث الفضاء الهندية أنه يتم حالياً تطوير التكنولوجيا المناسبة للتطبيقات التجارية، وقد يستغرق الأمر مدة تصل إلى عام حتى يتم إتاحة النظام للاستخدام على أجهزة مثل الهواتف المحمولة.

أول قمر اصطناعي هندي
وكان أول قمر اصطناعي خاص بـ" النظام الإقليمي الهندي للملاحة عبر الأقمار الاصطناعية" قد وضع في المدار في عام 2013.

وفي البداية، لن يستفيد من الإشارات والبيانات الخاصة بـ"النظام الإقليمي الهندي للملاحة عبر الأقمار الاصطناعية"، إلا مستقبلات اختبار "منظمة أبحاث الفضاء الهندية".

في الكوارث ورسم الخرائط
وإلى جانب الملاحة في البر والبحر والجو، فإنه من الممكن استخدام النظام لإدارة الكوارث ورسم الخرائط وتتبع المركبات وإدارة الأساطيل.
وقال العلماء الهنود إنه من المتوقع أن يكون الاعتماد على "نافيك" في المنطقة، أكثر من الاعتماد على النظام العالمي لتحديد المواقع "جي.
بي. إس".

وقال مسؤولو "منظمة أبحاث الفضاء الهندية" لوسائل الاعلام المحلية، إن تكلفة النظام الذي يضم سبعة أقمار اصطناعية، هي 2ر14 مليار روبية (210 ملايين دولار).

يذكر أن الهند لديها واحد من أكبر أبراج الاستشعار عن بعد وأقمار الاتصالات في العالم، والتي تستخدم لتطبيقات البث وتوقع الأحوال الجوية والجغرافية ورسم الخرائط.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة