بايدن: العراقيون نجحوا في حل خلافاتهم سلميا عبر الديمقراطية

الخميس، 28 أبريل 2016 08:43 م
بايدن: العراقيون نجحوا في حل خلافاتهم سلميا عبر الديمقراطية
الرئيس العراقي، فؤاد معصوم

أعلنت رئاسة الجمهورية العراقية أن الرئيس العراقي، فؤاد معصوم، تلقى اتصالا هاتفيا من نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، إثر تعذر وصول طائرة نائب الرئيس الأمريكي إلى بغداد في الوقت المناسب لعقد الاجتماع المقرر بينهما، والمخصص لبحث تطورات الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية في المنطقة والعلاقات بين البلدين.

وأشاد بايدن بنجاح العراقيين في حل خلافاتهم سلميا وعبر السبل الديمقراطية، كما نوه بجهود الرئيس العراقي من أجل حماية وحدة واستقرار العراق وتطوير العملية الديمقراطية فيه.

وجدد بايدن وقوف الولايات المتحدة إلى جانب الشعب العراقي في معركته ضد الإرهاب ومن أجل إعمار العراق الذي يمثل مفتاح الاستقرار في المنطقة نظرًا إلى طاقاته وموارده البشرية وإمكانياته الهائلة.. وقال: إنه لمس حدوث تقدم كبير في العراق في مختلف المجالات.

ولفت نائب الرئيس الأمريكي إلى أن جولته بالمنطقة تسعى لدعم العراق سياسيًا واقتصاديًا وعسكريًا، مؤكدًا أن العديد من الدول الصناعية الكبري باتت مستعدة لتقديم المساعدات للعراق قريبا.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، مساء اليوم الخميس، أن معصوم أكد أن العراق سينتصر في معركة البناء وإعادة الاعمار، ودعا الولايات المتحدة الأمريكية إلى حث وتشجيع الدول السبع الصناعية الكبار، والأمم المتحدة لمضاعفة دعم إعمار العراق.. مشددًا على أن القوات العراقية تقترب من حسم معركة القضاء على تنظيم(داعش) الإرهابي وتحرير الموصل مركز محافظة نينوى.

وأكد معصوم، خلال الاتصال الذي تم بعد وصول جو بايدن إلى بغداد في إطار جولة سريعة له في المنطقة، أن القوات العراقية المسلحة نجحت في استعادة الثقة بالنفس ولدى العراقيين، وأنها تنتصر في الحرب على تنظيم داعش، مشيدًا بالدور الذي لعبته قوات البيشمركة والحشد الشعبي ومتطوعي العشائر في مساعدة الجيش والشرطة الاتحادية في تحقيق انتصارات عسكرية حاسمة كسرت معنويات عصابات تنظيم داعش وجعلت النصر النهائي عليه قريبا.

وأوضح الرئيس معصوم أن الوضع السياسي يسير بخطى ثابتة نحو الاستقرار التام بوجه عام، مشيرًا إلى استمرار التنسيق بين الرئاسات الثلاث فيما تتجه العملية السياسية نحو تجاوز العقبات التي واجهتها مؤخرًا باتجاه تحقيق المزيد من النجاحات الملموسة الضامنة لتقدم العراق وتعزيز وحدته.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق