رئيس البرلمان اللبناني يدعو لدراسة قانون الانتخابات التشريعية

الأربعاء، 27 أبريل 2016 04:13 م
رئيس البرلمان اللبناني يدعو لدراسة قانون الانتخابات التشريعية

دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري اللجان النيابية المشتركة إلى عقد جلسة، في 3 مايو المقبل، لدراسة مشاريع واقتراحات القوانين المتعلقة بالانتخابات التشريعية "انتخابات البرلمان".

وقال رئيس مجلس النواب اللبناني- في تصريح صحفي اليوم الأربعاء- إن اللجان النيابية مدعوة لمناقشة القوانين الانتخابية بجدية ومسئولية، موضحا أن تلك اللجان هي: المال والموازنة، الإدارة والعدل، الشؤون الخارجية والمغتربين، الدفاع الوطني والداخلية والبلديات، والإعلام والاتصالات.

يشار إلى أن قانون الانتخابات النيابية يعد أحد أكثر القوانين إثارة للخلاف بين القوى السياسية اللبنانية، لأن طريقة الانتخابات "قائمة أو فردي" وتوزيع الدوائر "هل تكون على أساس القضاء أو المحافظة أو لبنان كله دائرة واحدة" سيحدد بشكل كبير نتائج الانتخابات قبل إجرائها، بالنظر إلى أن طبيعة المجتمع اللبناني الطائفية تجعل من غير المتوقع حدوث تغيير واسع في اتجاهات تصويت الناخبين، بل إن ما يحدد نتائج الانتخابات إلى حد كبير هي التحالفات وطريقة توزيع الدوائر.

وتشترط أغلب القوي المسيحية في البلاد عدم انعقاد البرلمان اللبناني- المعطل حاليا- إلا لانتخاب رئيس للبلاد أو وضع قانون للانتخابات النيابية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق