صحف السعودية تهتم بقضايا المنطقة

الأربعاء، 27 أبريل 2016 10:24 ص
صحف السعودية تهتم بقضايا المنطقة
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

واصلت الصحف السعودية الصادرة اليوم اهتمامها بإعلان رؤية المملكة الذى أقره مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أول أمس كما اهتمت بقضايا المنطقة.

وبعنوان "رؤية سعودية في زمن الخريف العربي" قالت صحيفة "الرياض" فى افتتاحيتها "في زمن الخريف العربي يعبث بالتاريخ وبالجغرافيا، وتبزغ الرؤية السعودية في محاولة لإعادة ضبط المنطقة التي فقدت توازنها أمام رياح الاضطراب".

وبعنوان "السعودية وإستراتيجية بناء أعمدة القوة" قالت صحيفة "اليوم" " السعودية تتغير.. التغير نحو الأفضل والمستقبل، والرؤية الملكية للسعودية 2030، ليست تطويرا اجتماعيا اقتصاديا، وليست مولات وإسكانا وتوظيفا فقط، بل إن السعودية بدأت تأخذ مكانتها الحيوية في إطار مجالاتها الحيوية وأعماقها الإستراتيجية.

وبعنوان الثقافة والتحول الوطنى قالت صحيفة "الشرق" انه يبقى الآن دور المواطن في إعطاء البعد العملي في تقديم رؤيته العملية والعلمية التي يخدم من خلالها رؤية المملكة في التحول الاستراتيجي.

من جهة أخرى وحول تطورات الأحداث فى اليمن نقلت صحيفة "عكاظ" عن تصريحات للمتحدث باسم التحالف العربي، العميد ركن أحمد عسيري، تأكيده أن العملية العسكرية الكبرى ضد تنظيم القاعدة في اليمن، شارفت على الانتهاء.

ولفت عسيري في حديث لقناة «الإخبارية» السعودية، أن استعادة المكلا اليمنية خطوة إيجابية ﻹعادة الهيبة للدولة في المدن كافة التي تقع تحت سيطرتها. وقال عسيري: «يتم الآن دحر المنظمات الإرهابية التي استفادت من الأوضاع غير المستقرة».

وأشار إلى أن هدف التحالف العربي هو إعادة الحياة الطبيعية داخل المدن اليمنية وإدخال المواد الإغاثية والخدمات إلى المواطنين.
وكان التحالف العربي، أعلن أمس الأول عن عملية كبرى لتحرير محافظات حضرموت وأبين ولحج وغيرها من المحافظات الجنوبية من عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي، وهي العملية التي يخوضها الجيش الوطني اليمني، بدعم مباشر من التحالف، ونجحت الحملة في تحرير المكلا، وعدد من مديريات حضرموت، ومدن ومناطق أخرى بلحج وأبين.

من جهة ثانية، نقلت "عكاظ" عن سكان إن هجوما يشتبه أنه نفذ بطائرة أمريكية دون طيار قتل زعيما محليا لتنظيم القاعدة وخمسة من مساعديه في جنوب اليمن أمس، وقتل أبو سامح الزنجباري ورجال آخرون عندما سقطت قذيفة على سيارتهم في قرية عمودية قرب مدينتي جعار وزنجبار اللتين يسيطر عليهما تنظيم القاعدة.

من جانبه اتهم محافظ الجوف اليمنية حسين العجي العواضي ميليشيات الحوثي بالاستمرار في خرق وقف إطلاق النار بشكل يومي.

وقال في تصريحات لعكاظ إن المتمردين يواصلون حشد عناصرهم المسلحة باتجاه المحافظة، وأضاف العجي أن حشود الحوثيين بدأت تتوالى إلى عدة مواقع في الجوف قادمة من محافظتي عمران وصعدة، وهو أمر يناقض مانصت عليه الهدنة والمشاورات السياسية الجارية بشأن الأزمة في الكويت.

وحول الازمة السورية ، قال القيادي في المعارضة السورية عبد الباسط سيدا، أن المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا أعطى إشارات خاطئة لا تنسجم وطبيعة الدور الذي يقوم به ،خصوصا عندما طرح أن الأسد هو جزء من الحل، بالإضافة إلى طرحه إزاء مسألة تثبيت الوضع الميداني في حلب، الأمر الذي كان يستفيد منه النظام.

وأضاف سيدا في تصريحات إلى «عكاظ» «يتحدث البعض عن وثائق لدي مستورا يتحدث فيها عن خطة لبقاء بشار الأسد، مشيرا إلى أنه في لقائه الأخير مع وفد المعارضة طرح فكرة بقاء بشار مع 3 نواب وبالتالي فإن جميع هذه الخطوات توحي بأنه لا يقدم الحلول التي من شأنها تعزيز مصداقيته لدى المعارضة».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق