وزير الرى: تعاون مصرى مع دول القارة لمواجهة التحديات المائية

الثلاثاء، 26 أبريل 2016 04:50 م
وزير الرى: تعاون مصرى مع دول القارة لمواجهة التحديات المائية


قال الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى والموارد المائية، أن الظروف المائية التى تمر بها مصر تحتم علينا ضرورة ترشيد استخدامات المياه
لافتا إلى أن الطلب على المياه تعدى الآن 80 مليار مترا مكعبا فى حين أن الحصة المائية لمصر لم تتعدى 55.5 مليار مترا مكعب الأمر الذى يدعونا الى التعاون بين جميع الدول الإفريقية وخاصة دول حوض النيل خلال الفترة الحالية فى ظل ما يجمع هذه الدول من تحديات ومصالح مشتركة ونيل واحد ومستقبل واحد.
جاء ذلك خلال افتتاح الوزير اليوم " الثلاثاء" المؤتمر الإقليمي الأفريقي الرابع للرى والصرف بحضور 250 مشاركا يمثلون 75 دولة أفريقية وكوريا الجنوبية والهند، وعدد من الدول الأوربية.
وتابع بأن هناك تحديات تواجه مصر حاليا متعلقة بالمياه فى ظل الزيادة السكانية والتى تحتاج إلى تطوير إنتاج المياه ورفع مستوى المعيشة، فضلا عن تحديات أخرى متعلقة بتقليص الفجوة المائية ما بين الموارد المحدودة للدولة والطلب المتزايد على المياه، لافتا إلى أنه في ظل ندرة المياه فقد سارعت الدولة إلى توفير 2 مليار مترا مكعبا يوميا من المياه الجوفية سنويا.
وأضاف الوزير أن مصر انضمت إلى المنظمة العالمية للصرف الصحى عام 1950 كعضو مؤسس من خلال الهيئة المصرية للرى والصرف والتى تتبع وزارة الموارد المائية والرى الان، حيث شاركت الهيئة المصرية فى جميع المؤتمرات الدولية للمياه حول العالم.
ووجه الوزير الدعوة إلى منظمات المجتمع المدنى، لدعم برنامج "زيرو عطش" والذى يهتم بإمداد المناطق النائية والمحرومة فى السودان، مؤكدا أن البرنامج يهدف لتوصيل مياه الشرب النظيفة للمجتمعات الفقيرة وخاصة فى المناطق الحدودية الجنوبية للسودان، لافتًا إلى أن الحكومة المصرية ستساهم كجهة رسمية فى المشروع.
وألمح الدكتور محمد عبد العاطى إلى أنه ناقش مع نظيره السودانى السفير معتز موسى خلال زيارته للخرطوم، عددًا من ملفات التعاون الثنائي بين البلدين، منها تطوير آليات العمل بالهيئة المصرية السودانية المشتركة لمياه النيل، وكذلك الشركة المصرية السودانية للتكامل الزراعى، ومناقشة الإستعداد لموسم الفيضان الجديد، بجانب عدد من المشروعات لحصاد الأمطار والتكامل الزراعى الذى تبلغ استثماراته حوالى 12 مليون دولار، بالإضافة إلى آليات دعم التعاون مع دول حوض النيل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق