وزير دفاع فرنسا: مستعدون لمساعدة حكومة الوفاق الليبية

الثلاثاء، 26 أبريل 2016 11:48 ص
وزير دفاع فرنسا: مستعدون لمساعدة حكومة الوفاق الليبية

أكد وزير الدفاع الفرنسي جون ايف لودريان أن بلاده مستعدة لمساعدة حكومة الوفاق الوطني الليبية على ضمان أمنها البحري.
وقال لودريان - في مقابلة اليوم /الثلاثاء/ مع إذاعة (أوروبا1) - "إنه لا بد من الانتظار إلى أن يطلعنا رئيس الوزراء (فايز السراج) على التدابير الأمنية التي يعتزم اتخاذها وعلى ما يطلبه من المجتمع الدولي لتوفير الأمن البحري لليبيا".
وأكد وزير الدفاع الفرنسي على استعداد فرنسا للمشاركة في هذه الجهود، في إشارة إلى المساهمة التي يمكن لبلاده تقديمها من خلال العملية البحرية للاتحاد الأوروبي لاعتراض مهربي المهاجرين قبالة السواحل الليبية.
وكان الاتحاد الأوروبي قد أبدى استعداده لدعم حكومة الوفاق على الصعيد الأمني من خلال تدابير ملموسة وذلك في اجتماع وزراء الخارجية والدفاع الأوروبيين الذي انعقد في 18 أبريل في لوكسبمورج.
وأعرب الأوروبيون عن قلقهم من تمدد داعش في ليبيا، ومن ظهور موجات جديدة من المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى إيطاليا انطلاقا من السواحل الليبية لا سيما بعد تحسن أحوال الطقس وقدوم فصل الربيع.
ويهدف التحرك الأوروبي إلى تدريب خفر السواحل الليبيين وإلى توسيع نطاق تدخل عملية "صوفيا" البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي التي انطلقت في صيف 2015 للتصدي لعمليات تهريب المهاجرين، ويقتصر عمل هذه القوة في الوقت الراهن في المياه الدولية لعدم حصولها على تصريح رسمي من الحكومة الليبية أو من الأمم المتحدة بالدخول في المياه الإقليمية الليبية لاعتراض قوارب المهاجرين.
ومن ناحية أخرى، من المقرر أن يقوم حلف الأطلسي بتسيير دوريات بحرية قبالة السواحل الليبية في غضون 3 أشهر للحد من تدفقات المهاجرين المتجهين إلى إيطاليا، وفقا لما أعلنته وزيرة الدفاع الإيطالية روبيرتا بينوتي وذلك ضمن خطة واسعة سيتم إقراراها في ٧ يوليو المقبل في وارسو، بغية إغلاق الطريق البحري الغربي إلى أوروبا وإعادة "المهاجرين الاقتصاديين" إلى بلدانهم الأصلية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق