آلاف الأطباء المبتدئين في بريطانيا يبدأون إضرابا شاملا لمدة يومين

الثلاثاء، 26 أبريل 2016 11:20 ص
آلاف الأطباء المبتدئين في بريطانيا يبدأون إضرابا شاملا لمدة يومين

بدأ آلاف الأطباء المبتدئين فى بريطانيا صباح اليوم الثلاثاء إضرابا شاملا عن العمل يستمر لمدة يومين يشمل عدم تقديم الخدمات في حالة الطوارئ للمرة الأولى في هذا القطاع احتجاجا على العقود الجديدة التي ينوي وزير الصحة جريمي هانت فرضها عليهم.

وطمأن الأطباء المشاركون في الإضراب المرضى بأنهم سيكونون بمأمن ولن يواجهوا أي خطر، وتسبب الإضراب في تأجيل وإلغاء آلاف العمليات الجراحية، مما دفع المسؤولين في وزارة الصحة وهيئة الصحة الوطنية إلى الدفع بعدد أكبر من الأطباء الأكبر سنا وإلغاء اجازاتهم لتعويض النقص الحاد في المستشفيات بسبب الإضراب.

ومن جانبه، نفى وزير الصحة البريطانى جريمي هانت أن يكون إيقاف إضراب الأطباء المبتدئين أمرا يعود له، متهما الجمعية الطبية البريطانية بمحاولة "ابتزاز الحكومة"، حسب وصفه.

وقال الوزير، فى تصريح لشبكة "بي بي سي"، "ليس من المناسب سحب خدمات الرعاية الطارئة أنه أمر وارد في بيان الحكومة الانتخابي بأننا سنقدم خدمة صحية للمواطنين لمدة سبعة أيام في الأسبوع"، وأضاف "لا أعتقد أنه من حق أية نقابة ابتزاز الحكومة، أو إجبارها على التخلي عن البرنامج الذي وعدت الشعب البريطاني بتنفيذه".

كان هانت قد ألمح أمس في البرلمان إلى أنه من المحتمل منع الأطباء ‏من الإضراب في المستقبل.‏

وتعتبر نقطة الخلاف الرئيسة هي الأجر الذى يحصل عليه الأطباء المبتدئون في حال ‏عملهم ‏خلال عطلة الأسبوع، وإذا كان ينبغي تصنيف يوم السبت كيوم عمل عادى ضمن ‏الأسبوع.‏

ورغم أن الحكومة عرضت على الأطباء المتدربين في شهر نوفمبر الماضي زيادة ‏بنسبة 11% في راتب يبدأ من 23 ألف جنيه استرليني سنويا، لكن ذلك كان مقابل خفض ‏بنسبة 25% بالساعات الإضافية التي يقول الأطباء المبتدئون إنها تشكل ما يصل إلى 50% ‏من ‏دخلهم الشهري.‏

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق