بالصور.. وزير اقتصاد ألمانيا و«منصور» يجريان التشغيل التجريبى للمدينة الشمسية

الخميس، 21 أبريل 2016 05:29 م
بالصور.. وزير اقتصاد ألمانيا و«منصور» يجريان التشغيل التجريبى للمدينة الشمسية
أحمد كمال

استقبلت الجامعة الألمانية بالقاهرة وفدا رفيع المستوى برئاسة السيد اوفا بيكماير وزير الدولة البرلمانى لوزارة الاقتصاد والطاقة والاعلام الألمانية والوفد المرافق لسيادته فى إطار زيارة نائب المستشار الالمانى زيجمار جابريل لمصر فى الفترة من 16 إلى 18 ابريل الحالى.

وكان فى استقبالهم الدكتور أشرف منصور المؤسس الأول ورئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة والسيد السفير يوليوس جيورج لوى سفير دولة المانيا الأتحادية بالقاهرة والسادة أعضاء مجلس الامناء وقد تفقد الوفد المدينة الشمسية بالجامعة الألمانية وشهدوا التشغيل التجريبى لها.

حيث تعد مدينة الجامعة الالمانية الشمسية تعد أكبر معمل بحثى تعليمى تدريبى إنتاجى على مستوى العالم من حيث ما يمكن أن تقدمه من خدمات علمية وبحثية وتدريبية، ويشتمل على خدمات تثقيفية، صناعية، تنموية، تجارية وقانونية في مجال تطبيقات توليد وتخزين الطاقة الشمسية من الخلايا الضوئية والتي تم تصميمها وإنشاؤها وتجهيزها على أحدث ما توصلت اليه التكنولوجيا الألمانية.

وتمثل المدينة التطبيقات والحلول المتعددة والمتكاملة التى تتيح إيجاد وانشاء مجتمعات عمرانية جديدة فى المناطق الساحلية والصحراوية حيث تتيح هذه الحلول إنتاج وتخزين الطاقة، فحيث توجد المياه توجد الحياة متمثلة فى مجتمع متكامل الخدمات.

يذكر أن المدينة الشمسية تحتوى على أول محطة شحن طاقة للسيارات الكهربائية فى مصر مما يفتح المجال لتجارب استخدام السيارات الكهربائية فى مصر، وتم تجهيزها وتأسيسها بحيث تشمل كافة التطبيقات المتاحة والمحتملة لتوليد وتخزين واستخدام الطاقة الكهربائية من الخلايا الكهروضوئية وطاقه الرياح على مساحة تزيد على 30.000 مترا مربعا لتستوعب التكنولوجيا الحالية والمستقبلية وذلك لمدة 15 عاما وبذلك تكون الأولى والوحيدة والأكبر فى مصر على مستوى العالم.

ويأتى هذا المشروع ليكمل مسيرة التعاون بين الجامعة الالمانية والصناعة الالمانية من أجل تحديث قدرات مصر فى توليد الطاقة وتوطين التكنولوجيا الحديثة فى مصر والمنطقة بأكملها ورفع كفاءة التصنيع والانتاج الوطنى.

فالمدينة الشمسية للجامعة الألمانية، تشتمل على تطبيقات توليد الكهرباء من خلال الخلايا الثابتة سواء المثبتة على الأرض مباشرة أو على الأسقف المستوية أو المائلة الصناعية، والخلايا المتحركة المتتبعة لحركة الأرض في محورين سواء 180 أو 360 درجة، وتمت إضافة وحدة توليد الكهرباء من الهواء تنتج على سرعة هواء محدودة 3.5 م الثانية وهو معدل يقل 50 % عن مثيلاتها إضافة لكونها أفقية الحركة يمكن أن تكون فترة خدمتها دون صيانة أضعاف الوحدات الأخرى رأسية الحركة لتوازن الأحمال بما يقلل التأكل الغير متوازن المحتمل، ودعم وحدات توليد الطاقة الكهربائية، وبتكوين نظام مشترك "هجين" يجمع بين المولدات التي تدار بالمواد البترولية والغاز والكهرباء المولدة من الخلايا الكهروضوئية.

كما يوجد تخزين الطاقة، وتأمين بطارية سائلة تمثل أحدث ما توصل إليه العلم والتي تعد الأفضل على مستوى العالم في فئتها وتمتاز بكونها صديقة للبيئة حيث لا يوجد بها تفاعلات كيمائية وقابلة للتدوير وإعادة الاستخدام وتمتد صلاحياتها لمدة قد تصل 25 عاما كما تمتاز بقدراتها التخزينية العالية والتي تصل حاليا إلى 1600ك وات ساعة مع قدرة تشغيل تصل 200 أو 400ك وات ساعة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق