«الري»: تطبيق النوع الاجتماعي لمواجهة تحديات 2017

الخميس، 21 أبريل 2016 04:20 م
«الري»: تطبيق النوع الاجتماعي لمواجهة تحديات 2017
وزير الموارد المائية والري محمد عبد العاطي

قامت وزارة الموارد المائية والري، ممثلة في قطاع التدريب الإقليمي بتضمين تطبيق النوع الاجتماعي في استراتيجية الوزارة لمواجهة التحديات 2017، والتي تضمنت ضرورة تحقيق فرص متساوية ومتكافئة لكل من الرجل والمرأة.

وقال وزير الموارد المائية والري محمد عبد العاطي في بيان، إن الهدف الأساسي للتكامل الاجتماعي في نطاق اختصاص وزارة الموارد المائية والري هو إتاحة الفرصة لجميع الفئات المعنية من روابط مستخدمي المياه والمزارعين، بالإضافة إلى مهندسي الهندسات المتكاملة ومهندسي الوزارة على مستوى القاهرة والأقاليم للمساهمة الفعالة في إدارة المياه والمحافظة على مواردها مع مراعاة الاختلافات الجذرية والطبيعية في خصائص وظروف كل فئة مع الحرص على تمثيل جميع الفئات من رجال وسيدات ومن الأعمار المختلفة والمؤهلات المتباينة وذوي الاحتياجات الخاصة.

من جانبها، أكدت رئيس قطاع التدريب المهندسة زبيدة محمد فتح الله أن القطاع نظم عدة لقاءات مع الاستشاريين المحلي والأجنبي للمشروع بهذا الشأن لتحقيق الاستفادة المرجوة من مكون النوع الاجتماعي ضمن أنشطة الوزارة من أجل تفعيل آليات التكافؤ والـتكامل الاجتماعي، بما يتماشي مع تطوير البرامج التدريبية للكوادر العاملة بالوزارة، كما يسعى القطاع إلى إدراج العلوم الاجتماعية من ضمن هذه البرامج.

وفي السياق، نظمت الوزارة ورشة عمل بحضور الخبيرة الهولندية للتعريف بأهمية التكامل الاجتماعي وتحديد الخطوات المستقبلية في هذا الشأن، كما يتم عقد اجتماعات دورية مع الاستشاريين لوضع أسس التفكير وتصميم خطط العمل وأساليب المتابعة والتقييم، بالإضافة إلى دمج مكون التكامل الاجتماعي في مناهج البرامج التدريبية لقطاع التدريب الإقليمي لوزارة الموارد المائية والري مع تعزيز آليات التعاون بين قطاعات الوزارة المختلفة بهذا الخصوص لترسيخ مفهوم التكامل الاجتماعي وضمان استمراريته.

يذكر أن نشاط النوع الاجتماعي هو أحد مكونات المشروع الهولندي لتنمية القدرات، والذي يجري بقطاع التدريب الإقليمي لوزارة الموارد المائية والري. ويقوم بتدريب عالي الجودة للموارد البشرية لقطاع المياه وتظهر به الأهمية الشديدة لإدراج المرأة كعنصر رئيسي ضمن عمليات التنمية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة