البنتاجون: كارتر بحث مع وزراء دفاع الخليج تهديدات داعش وايران

الخميس، 21 أبريل 2016 07:10 ص
البنتاجون: كارتر بحث مع وزراء دفاع الخليج تهديدات داعش وايران
وزير الدفاع الامريكي أشتون كارتر


صرح وزير الدفاع الامريكي أشتون كارتر بانه بحث مع وزراء دفاع دول مجلس التعاون الخليجي الست في الرياض سبل التصدي لتنظيم داعش والانشطة الايرانية المثيرة لزعزعة الاستقرار في المنطقة بالاضافة الى تعزيز قدرات دول مجلس التعاون لمواجهة مثل هذه التهديدات.

وذكر بيان اصدرته وزارة الدفاع الامريكية «البنتاجون» ان كارتر ركز خلال مباحثاته مع نظرائه من دول مجلس التعاون الخليجي على الخطوات التي تعتزم الولايات المتحدة اتخاذها لدعم القوات العراقية لاسترداد مدينة الموصل من سيطرة تنظيم داعش.

وقال كارتر –حسبما ذكر البيان- انه شجع الشركاء من دول مجلس التعاون الخليجي على بذل المزيد ليس فقط عسكريا كما تفعل المملكة العربية السعودية ودولة الامارات بل ايضا سياسيا واقتصاديا لدعم الحكومة العراقية وعمليات اعادة اعمار العراق لضمان مواصلة القضاء على تنظيم داعش.

واكد كارتر ان الولايات المتحدة تشارك دول مجلس التعاون الرأي بشأن القلق تجاه سلوك ايران في المنطقة على الرغم من ابرام الاتفاق النووي الذي يمنع ايران من امتلاك سلاح نووي.

وقال كارتر خلال الاجتماع ان الاتفاق النووي الايراني لا يفرض اي قيود على الولايات المتحدة لافتا الى عدم تغيُر موقف وزارة الدفاع الامريكية.

وشدد على ان وزارة الدفاع الامريكية لا تزال ملتزمة من ناحية التخطيط والاستعداد لمواجهة انشطة ايران الضارة والمثيرة لزعزعة الاستقرار ورد اي اعتداء قد تقوم به ضد اصدقاء وحلفاء الولايات المتحدة في المنطقة بما في ذلك دول مجلس التعاون الخليجي.

واشار كارتر الى انه تم مراجعة مجالات التعاون التي تم الاتفاق عليها خلال قمة كامب ديفيد في العام الماضي والمتعلقة بالعمليات الخاصة والامن البحري والامن الالكتروني والدفاعات ضد الصواريخ الباليستية والتدريب.

واكد كارتر انه تم احراز تقدم في هذه المجالات خلال العام الماضي بما في ذلك مشاركة الولايات المتحدة في نحو 40 مناورة عسكرية منذ قمة كامب ديفيد تركزت على الدفاعات الجوية والصاروخية والعمليات الجوية التكتيكية والبحرية والعمليات الخاصة.

واضاف كارتر انه تم اتخاذ خطوات هامة لتزويد دول مجلس التعاون بالمعدات الدفاعية اللازمة بقيمة ما يزيد على 33 مليار دولارمنذ مايو الماضي بما في ذلك 66 الف من الذخائر الموجهة بدقة لدعم احتياجات دول مجلس التعاون العملياتية مثل تلك الخاصة بالحملة العسكرية ضد داعش.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة