بالصور.. مقابر اليهود والبهائيين بين القمامة والمخدرات والزواج العرفي.. زوجة تربي: لا أخاف من مقابر اليهود «هما مش مسلمين زينا وملهمش عفاريت».. وأحد الشباب: الزواج العُرفي في عزبة النصر بـ20 جنيه
الثلاثاء، 19 أبريل 2016 07:05 م
عزبة النصر «ترب اليهود» بين مقابر البهائيين ومقابر اليهود إناس يعيشون حياة بائسة تحت خط الفقر، عالم آخر عاشت من خلاله جريدة «صوت الأمة» يوم كامل بين مقابر البهائيين ومقابر اليهود والقمامة والمخدرات، حكايات كثيرة استمعت إليها محررة الجريدة من أهالي تلك العزبة.
عند دخولك إلى هذا المكان للوهلة الأولى تشعر وكأنك دخلت عالم آخر لم تراه من قبل، ويصبح عقلك لفترة في ذهول مما تراه بين الدهشة والخوف، وتفكر قليلًا.. هل هؤلاء الأهالي على قيد الحياة أم هم ميتون؟!.. في ترب اليهود الحياة صعبة ولا علاقة لها بالأدمية مطلقًا، كيف ينام المسئولون في مصر وهناك مكان مثل ترب اليهود.. لا أستطيع وصفه بأنه مكان عشوائي فهو أقل من أن يوصف بأنه مكان عشوائي والأهالي محاصرين بالجهل والفقر والمخدرات والزواج العرفي والأمراض، أما عن الدعارة وحوادث القتل داخل القبور فحدثت ولا حرج، وجثث الموتى التي لا حرمة لها، فالميت له حرمته مهما كانت ديانته، والأهالي يصرخون بسبب شكوتهم التي لم يستجب إليها أحد بسبب القمامة المنتشرة في كل مكان في عزبة النصر.
مدخلك إلى ترب اليهود هو مدخل من أسفل الكوبري الدائري والمدخل مليء بالقمامة ومياه الصرف الصحي تحاصره ووجدنا صعوبة في الدخول إلى المقابر وبدأنا بزيارة "عم ربيع" حارس لإحدى مقابر اليهود، وورث هذا العمل من جده وأبيه، ويقطن هو وعائلته بغرفة داخل هذه المقبرة وهذه الغرفة تكون داخل المقبرة حتى يجلس فيها الحارس ليحمي المقبرة ولكن اتخذها هو وعائلته الكبيرة التي تتكون من 7 أفراد مسكنًا لهم.
وقال "عم ربيع": إن هذه المقبرة عمرها 200 سنة، كان اليهود يأتون إليها في كل عام في يوم مولد "ابو حصيرة " في أتوبيسات كثيرة ومعهم ضباط أمن الدولة لحمايتهم ليقوموا بزيارة المقابر في هذا اليوم، ولكن منذ ثورة يناير لا يأتي أي يهودي لزيارة المقابر.
وعندما قمنا بسؤال زوجة "عم ربيع" التربي، هل تخاف من معيشتها داخل المقبرة؟ قالت "إنها لم تخف من المقابر اليهود أو من الجثث فهؤلاء يهود لا يوجد لهم عفاريت"، وأضافت نصًا «دول مش مسلمين زينا وملهمش عفاريت».
وقال "مختار" أحد قانطي المقابر: إنه يعمل عامل في مصنع حجر ولديه 5 بنات و14 حفيد، ويعيش داخل غرفة بأحد المقابر، مضيفًا أنهم يعانون من المياه والقمامة.
وعندما سألنا زوجته هل تطلب شيء من الدولة، قالت بعزة نفس: "إحنا مش محتاجين شيء روحوا شوفوا الناس المحتاجين.. الناس فاكرة إن اللي عايشين في ترب اليهود شحاتين ومش لاقيين يأكلوا.. إحنا عايشين عيشة حلوة".
بينما اشتكى أحد الأهالي يُدعى "عبدالعاطي عبدالحميد" رجل في العقد السابع من عمره صاحب ورشة حجر قال: إنهم يعانون من الكهرباء وإنه جاء له وصل كهرباء في الشقة التي يملكها في عزبة النصر في شهر واحد 1800 جنيه.
بينما قال "محمد راشد عز العرب" عجوز في العقد الثامن من عمره: إنه يقطن في عزبة النصر "ترب اليهود" منذ 30 عام، وأكد لـ «صوت الأمة» على أن العزبة تعاني من الكثير من المشاكل فالمكان مليء بالقمامة والمياه الملوثة وانقطاع المياه بالأسبوع، والحي لا يتعاون معنا في اي شيء وحتى نستطيع أن نُدخِل الكهرباء، يطلب منا الحي أن يشتري المواطن "كبل الكهرباء" على حسابه الشخصي ويدفع 8 آلاف جنيه، والأهالي هنا فقراء لا يملكون هذا المبلغ لدخول الكهرباء فالناس تعيش في ظلام وبعض المواطنين بالعزبة الذين قاموا بإدخال الكهرباء أقل وصل كهرباء يأتي لهم بألف جنيه وهناك فواتير كهرباء تأتي بـ7 آلاف جنيه وهم ناس بسطاء دخلهم الشهري لا يتعدى 300 جنيه، ويتقاعس الحي عن إعطائنا تصريح بالحفر لدخول الكهرباء.. فالأطفال الطلبة في المدارس يعيشون في الظلام ومستقبلهم يضيع، نحن نريد أن نعيش بآدمية في هذا المكان فنحن نريد كهرباء ومياه نظيفة وإزالة القمامة التي تسبب لنا الأمراض، وكل شتاء نعاني من مياه الأمطار فلا يوجد صرف صحي والمياه تتراكم وتأذي الناس والمسنين، كما إنه يوجد مجمع مدارس لغات وثانوي عام وابتدائي وإعدادي بعزبة النصر لخدمة المنطقة بجانبه الحمير والأحصنة مربوطة بسور المدرسة والعربات الكارو منتشرة أمام المدرسة مما أدى إلى إصابة التلاميذ بالملاريا.. ونحن نستغيث بالرئيس السيسي ينقذنا مما نحن فيه فحاولنا كثيرًا الاستغاثة بالمسئولين والحي ولكن لا أحد يسمعنا ولا يوجد مجيب.
وقال أحد شباب المنطقة الشهير بـ «مولا»: إن جميع الشباب في عزبة النصر يتعاطون المخدرات والأطفال الصغار من سن 6 سنوات يأتون إلى المقابر مساءًا ويتعاطون المخدرات.
وقال "محمد كيلا": أنا عاطل وسافرت 3 سنوات إلى ليبيا ولكن بدون جدوى وعدت إلى مصر مرة أخرى.. وحاليًا لا أعمل ولا أستطيع الحصول على فرصة عمل.. وإذا شاهدتوني في يوم ببرنامج تليفزيوني متهم بالقتل أو السرقة لا تلوموني.
وقال أحد أهالي المنطقة يدعي "سيد": كنت عامل رخام ولكنني الآن عاطل ولا أستطيع أن أحصل علي فرصة عمل وإيجار شقتي 500 جنيه في الشهر، وقال: إنه يحاول أن يبحث في القمامة عن أي شيء مفيد يستطيع أن يبعه ليحصل على أموال.
وعند حديثنا مع سيدة تعيش وسط المقابر مع أولادها في البداية رفضت الحديث معنا، وقالت: إنها تخاف من أن يطردها الخفير هي وأولادها من المكان بسبب حديثها معنا ولكن بعد ذلك تحدثت معنا وعيناها تملأها الدموع "ملناش حد نشتكيله غير ربنا".
وقالت السيدة "أم فاروق" لـ«صوت الأمة»: إنها تعيش مع أولادها في وسط مقابر البهائيين منذ 3 سنوات لأن المنزل الذي كانت تقطن فيه مع أولادها إتهد والحكومة لا تعوضها بأي مكان آخر تستطيع أن تعيش فيه وفضلت أن تعيش وسط المقابر بدلًا من أن تعيش في الشارع، وأضافت: ولادي يخافوا من المعيشة داخل المقابر ولكن لم نجد أي مكان آخر نعيش فيه.
قال خفير السوق التجاري الذي افتتحه محافظ القاهرة عام 2012 بمنطقة عزبة النصر: إن محافظ القاهرة ووزير التموين قاموا بافتتاح سوق تجاري ومركز شباب بعزبة النصر ووعدنا بأن تكون الأسعار في السوق أقل من الخارج وسيتم عمل سلع مدعمة، ولكن الأسماك واللحوم وجميع السلع بعد افتتاح السوق أصبحت تُباع أغلى من ثمنها بجنيه، والأهالي هنا غلابة، وبالتالي لم يشتروا شيء من السوق فتم غلق السوق، حتي مرتبي كخفير وحرس للسوق التجاري لم أأخذه حتى الآن وقمت بعمل شكوى لوزارة البيئة والحي ولكن بلا جدوى.
وقالت السيدة سعدية، إحدى أهالي مقابر البهائيين: أقوم بحراسة مقابر البهائيين بعد وفاة زوجي وفي البداية كنت أخاف كثيرًا من المعيشة داخل المقابر ولكن بعد ذلك اعتدت على المعيشة هنا، وماليش مكان تاني أعيش فيه، والبهائيين يقومون بزيارة موتاهم كل سنة، وتختلف طقوس البهائيين في دفن موتاهم عن طقوس المسلمين، أنا لا أحب البهائيين وأعلم أن ديانتهم اختراع ولكن إذا تركت المكان هنا أين أعيش أنا وأولادي.
واستغاث المواطن "رمضان" أحد الأهالي، بالمسئولين لنقل المناولة التي وضعتها "وزارة البيئة " داخل عزبة النصر، بأنها تصيب أولادهم بأمراض خطيرة.. فكيف يضعوها مدرسة ومنطقة سكنية فهي مليئة بالحشرات.. ولا توجد أي مستشفيات داخل العزبة.
وقال أحد الأهالي: إن الزواج العرفي منتشر بنسبة كبيرة داخل عزبة النصر وأن هناك 3 أشخاص بعزبة النصر هم من يقوموا بهذه المهمة، يأخذون 20 جنيه مقابل تزويج الفتيات والرجال الذي يريدون الزواج العرفي بدون معرفة أهلهم وفي الغالب تكون الفتيات هاربات من بيوت عائلاتهم، كما إنه يوجد بيت في عزبة النصر إسمه "بيت الحاجة" معروف بأنه مأوى للشباب والفتيات الذين يقوموا بالزواج العرفي، فهم يسكنون فيه في الفترة التي يقومون فيها بالزواج وبعد الإنفصال يتركون المنزل ويأتون غيرهم للعيش فيه وهذا المنزل بجانب مجمع المدارس.
ومن أشهر الشخصيات داخل ترب اليهود «كارمن الاسرائيلية».. كارمن هي رئيسة الطائفة اليهودية بمصر.. لا يوجد أحد من أهالي عزبة النصر لا يعرف كارمن سواء أطفال أو كبار، والغريب في الموضوع أن الجميع يحبها ويتحدث عنها بالخير، وأنها كانت على علاقة طيبة بالمصريين الذين يعيشون بالمقابر على الرغم من أنها إسرائيلية.. وقامت كارمن بالتبرع للأهالي، وهي أخر يهودية دُفِنت بمقابر اليهود بالبساتين وتوفيت عام 2013 بحوش "مو صبري".
وقد تولت كارمن رئاسة الطائفة اليهودية، خلفًا لوالدتها إيستر وينشتاين التي توفيت في عام 2006 عن عمر ناهز 96 عامًا، والتي جرت محاولات لنقل جثمانها ليدفن في إسرائيل؛ غير أن ابنتها كارمن أصرت على دفن الجثمان في مقابر اليهود بالقاهرة.
ويُشار إلى أن آخر ظهور معلن لكارمن، كان خلال الاحتفال بعيد (السوخوت) أو "المظلات"، ثالث أهم الأعياد اليهودية بشهر ديسمبر، حيث تم الاحتفال بمعبد "شعار هشمايم" في وسط القاهرة بحضور السفيرة الأمريكية في مصر آن باترسون وزوجها ديفيد باترسون.
الكثير من أهالي منطقة عزبة النصر لا يعلموا أن مقابر البهائيين موجودة بجانب ترب اليهود ولا يعرفوا شيء عنها، فالبهائية اختراع غريب يتبعه بعض الأشخاص كديانة له وتاريخ البهائية يرجع لخمسينات القرن الماضي، فالصلاة على الميت عند البهائيين تكون مقسمة، فالصلاة على الذكر مختلفة عن الصلاة على الأنثى.
وقال خفير لمقبرة البهائيين: إن البهائيون لهم طقوس في دفن موتاهم فهم لا يدفنون موتاهم على القبلة، ويكون في الصلاة على الميت الذكر كلمات تخص الذكر ولكنها لا تخلو من ذكر فقرات من كتابهم المسمى بـ «الكتاب الأقدس» والرقم 19 هو المقدس لديهم، ويكون تكرار تلك الفقرات أيضًا أثناء الصلاة 19 مرة لكل فقرة منهم.. أما إذا كان المتوفى أنثى، فيتم ذكر إلههم 6 مرات وبين كل مرة يتم ذكر فقرات من كتابهم الأقدس 19 مرة لكل فقرة من الفقرات المخصصة للميتة الأنثى.
- معلومات عن رئيسة الطائفة اليهودية وشعائر البهائيين
رئيسة الطائفة اليهودية بعد كارمن: ماجدة هارون إبنة اليساري المصري الصميم المعروف "شحاتة هارون" اليهودي الذي طالما عادى الصهيونية، حتى أن إحدى بناته ماتت متأثرة بمرضها لأنها لم ترد السفر للعلاج لتعيش وتموت هنا، تولت ماجدة رئاسة الطائفة في أبريل الماضي وتعهدت بالخروج بالطائفة من حالة الانغلاق، للانفتاح على المجتمع قبل اندثارها.
وخططت ماجدة هارون، في أول عيد يأتي عليهم، أن تفتح المعبد للمصريين جميعًا ليحتفلوا معهم في تحد لها لعصور الإنغلاق التي مرت على الطائفة، ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، فاليوم في ليلة رأس السنة العبرية، لم تستطع ماجدة استقدام حاخام يهودي من فرنسا أو المغرب للصلاة في عيدهم إلى مصر.
تزوجت مرتين، الأولى من مسلم ولديها منه إبنة مسلمة، والثانية من مسيحي وهو زوجها الحالي ولديها إبنة منه مسيحية الديانة، لذلك تعتبر أن بيتها هو المنزل الوحيد في مصر الذي يحتفل بمناسبات الأديان الثلاثة.
- نشأة مقابر البهائيين
تم إنشاء مقابر البهائيين في خمسينيات القرن الماضي، وكان لم يسمع عنها أحد، إلا مع الدعوة تحت شعار حقوق الإنسان وحرية العقيدة.. تستقبل جثامين موتاهم من كل أنحاء العالم ممن يعتنقون فكر تلك الطائفة، وكذلك كتاب موتاهم والذين يحتفظون به خلف تلك الحوائط والأسوار، حيث يستخدمه البهائيون للقراءة منه على الموتى الذين يتم دفنهم في مقابرهم سواء كانوا مصريين أو عربًا أو أجانب حيث تختلط مقابرهم في القاهرة بمختلف الجنسيات والديانات المختلفة والمذاهب أيضًا.
يحتوي كتاب الصلوات على الميت على عبارات غير مفهومة يقوم البهائي بتكرارها عددًا من المرات وهو عبارة عن 8 صفحات منها 2 مكررتان أيضًا، ويقسم الكتاب الصلوات للميت منها ما هو للذكر ومنها ما هو للأنثى، ويكون في الصلاة على الميت الذكر كلمات تخص الذكر ولكنها لا تخلو من ذكر فقرات من كتابهم المسمى بـ «الكتاب الأقدس» وكما هو الرقم 19 هو المقدس لديهم يكون تكرار تلك الفقرات أيضًا أثناء الصلاة 19 مرة لكل فقرة منهم، أما إذا كان المتوفى أنثى فيتم ذكر إلاههم 6 مرات وبين كل مرة يتم ذكر فقرات من كتابهم الأقدس 19 مرة لكل فقرة من الفقرات المخصصة للميتة الأنثى.
الغريب أيضًا أن سفارات دول العالم الإسلامي تحتفل سنويًا بعيد النيروز ولا يعرفون أن عيد النيروز هو رأس السنة عند من يسمون بالبهائيين.
وكان قد أصدر الأزهر الشريف بيانًا حذر فيه من البهائية في مصر، وأنها بمثابة دعوة إلى تقسيم الدولة وخلق الفتن فيه.
- نشأة البهائية
كانت قد نشأت البهائية في إيران سنة 1844، بدعم من الاستعمار البريطـاني، ولها وجود قوي في العراق وفلسطين، أسس هذه الطائفة رجل يسمى علي محمد رضا الشيرازي، وأعلن عن نفسه أنه الباب، أي «الموصل إلى الجنة»، وعندما مات قام بالأمر بعده الميرزا حسين علي الملقَب بـالبهاء، وسمى أتباعه بـالبهائيين نسبة إليه، وله كتاب اسمه الكتاب الأقدس، وهناك شخصيات لها أثر في ديانتهم، من أهمها امرأة تسمى قرة العين، انفصلت عن زوجها وفرت منه تبحث عن المتعة.
والبهائية تقدس الرقم 19، وعندهم السنة 19 شهرا، والشهر 19 يوما ويرددون بنبوة بوذا، وكونفوشيوس، وزرادشت، وأمثالهم من حكماء الصين والهند والفرس، وينكرون معجزات الأنبياء جميعا، وينكرون حقيقة الملائكة، والجن، والجنة والنار، ويرون أن النعيم والعذاب بتناسخ الأرواح، ويعتقدون أن القيامة تكون فقط بظهور البهاء، وقبلتهم البيت الذي ولد فيه الباب بشيراز في إيران، كما يحرمون على المرأة الحجاب، ويحللون لها المتعة.
- أماكن تواجد البهائيين
يعتبر وجودهم من حيث الفاعلية والتأثير في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يبلغ عددهم 2 مليون شخص ينتسبون إلى 600 جمعية منها حركة شبابية مقرها نيويورك تسمى قافلة الشرق والغرب، ولكن الحقيقة أنهم يتواجدون في جميع أقطار العالم وأن أكبر تواجد لهم هو في الهند وأمريكا الجنوبية، ويوجد لهم معابد في مختلف قارات العالم وتسمى «مشارق الأذكار» ومنها معبدهم في مدينة ويلميت قرب مدينة شيكاغو في أمريكا، وفي مدينة نيودلهي في الهند، ويقومون حاليًا بإنشاء معبد جديد في أمريكا الجنوبية، وجميع تكاليف إنشاء هذه المعابد تغطى من تبرعات البهائيين.
وللبهائية وجود بسيط في بعض الدول العربية ومن ضمنها مصر حيث كان لهم العديد من المراكز والهيئات الإدارية في الستينيات من القرن العشرين بعد صدور قرار جمهوري قضى بإغلاق هذه المراكز.
- تقويمهم
للبهائيين تقويم شمسي جديد، أما الأيام الأربعة في السنة البسيطة أو الخمسة في السنة الكبيسة اللازمة لإكمال السنة إلى 365 يومًا، فتسمى بـ«أيام البهاء» ولا تحسب ضمن الأشهر بل تقع قبل الشهر الأخير شهر الصيام، أسماء الأشهر وكذلك أسماء الأيام ومنها شهر العلاء وشهر الجلال وشهر الكمال وغيرها.
وتبدأ السنة البهائية بيوم الاعتدال الربيعي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية عادةً يوم 21 مارس وهو أحد الأعياد البهائية ويسمى «يوم النيروز» الذي تحتفل به سفارات العالم الإسلامي دون أن يعرف أحد ما هو هذا العيد سوى ارتباطه بالطقس الربيعي.
بدأ التقويم البهائي في سنة 1844- 1260 هـجرية ويسمى بـ«بتقويم البديع»، ومجموع الأيام المقدسة البهائية هو 9 أيام لا يجوز فيها العمل عندهم إلا عند الضرورة.
- تقديس إسرائيل
في عام 1934 وافقت الحكومة المصرية على إنشاء المحفل البهائي وتم تسجيله في المحاكم المختلطة، وفي عام 1940 وافقت على إنشاء المعبد البهائي، وفي عام 1953 أمر الرئيس محمد نجيب بتخصيص قطعة من أراضي الدولة لتكون مقابر لهم وفقا لمعتقداتهم الدينية.
- حل المحافل البهائية
رئاسة الجمهورية- السكرتارية العامة للحكومة المركزية، قانون في شأن حل المحافل البهائية صدر في 19 يوليو 1960
قرار رئيس الجمهورية العربية المتحدة بالقانون رقم 263 لسنة 1960 في شأن حل المسائل البهائية:
بإسم الأمة، رئيس الجمهورية، بعد الإطلاع على الدستور المؤقت، وعلى القانون رقم 162 لسنة 1958 بشأن حالة الطوارئ وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 1174 لسنة 1958 باستمرار إعلان حالة الطوارئ، قرر القانون الآتي:.
المادة الأولى: تحل جميع المحافل البهائية ومراكزها الموجودة بإقليمي الجمهورية ويوقف نشاطها ويحظر على الأفراد والمؤسسات والهيئات القيام بأي نشاط مما كانت تباشر هذه المحافل والمراكز، ولوزير الداخلية إصدار القرارات اللازمة لإنهاء نشاط تلك المحافل والمراكز.
المادة الثانية: تؤول أموال وموجودات المحافل البهائية ومراكزها إلى الجهات التي يعينها وزير الداخلية بقرار يصدره، وله تعيين حارس على الأموال والمستندات والأوراق المملوكة لها.
المادة الثالثة: على كل من يكون مدينا أو حائزا لأي مال من الأموال التي لهذه المحافل والمراكز أن يقدم عنها إقرارًا للحارس المشار إليه فى المادة السابقة خلال أسبوعين، وعليه أن يسلمها إليه فى الميعاد الذى يحدده.
وكذلك يجب على كل من يدعى استحقاقه لأي أموال أو حقوق عينية أو شخصية قبل هذه المحافل والمراكز أن يتقدم للحارس بإقرار بما يدعيه مشفوعًا بما قد يكون لديه من عقود أو مستندات خلال الميعاد المنصوص عليه في الفقرة السابقة وإلا سقط حقه في المطالبة بما يدعيه ويجوز للحارس إلغاء العقود المبرمة مع تلك المحافل والمراكز دون أن يترتب على هذا الإلغاء أي حق في التعويض.
المادة الرابعة: كل مخالفة لأحكام هذا القانون يعاقب مرتكبها بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تجاوز 100 جنيه أو1000 ليرة أو بأحد هاتين العقوبتين.
المادة الخامسة: ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ نشره، صدر برئاسة الجمهورية في 25 محرم سنة 1380 (19 يوليو سنة 1960) جمال عبدالناصر.
- البهائي لا يرث أمه المسلمة
قضت محكمة الأسرة بروض الفرج ببطلان إعلان وراثة، لعدم أحقية أحد معتنقي البهائية في وراثة والدته المسلمة، حيث أنه ثبت للمحكمة أن الإبن اعتنق البهائية قبل وفاته ودُفِن في مقابر البهائيين، وأن فتوى الأزهر واضحة بأن البهائية كفر وارتداد عن الإسلام ولا يجوز معاملة من يعتنقها معاملة المسلمين ولا يجوز لغير المسلم أن يرث المسلم.
وثبت للمحكمة من أقوال الشهود، أن خالهم المتوفى اعتنق البهائية بعد زواجه من بهائية عام 1955، وأنه أنكر الآخرة وامتنع عن الصلاة والصوم، وعند وفاته دُفِن في صندوق خشبي بمقابر الروضة البهائية الأبدية، وهو ما اطمأنت معه المحكمة إلى أنه عاش بهائيا ومات على هذه الديانة.
- فتوى حاسمة
وفي فتوى رسمية للمفتي الشيخ عبدالمجيد سليم الصادرة في 11 مارس عام 1939، والتي أرست مبادئ أن البهائيين بمعتقداتهم ليسوا بمسلمين، ومن كان منهم في الأصل مسلمًا أصبح باعتقاده لمزاعمهم مرتدًا وتجرى عليه أحكام المرتد، وأنه لا يجوز شرعًا دفن موتاهم في مقابر المسلمين.
وكان نص الرسالة في السؤال الموجه للمفتي المرسل من وزارة العدل، أرسلت إلينا وزارة الداخلية كتابها رقم 59-5-39 المرسلة صورة من هذا- كراسة تشتمل على قانون الأحوال الشخصية لجماعة البهائيين، وصورة من كتابها رقم 32 إدارة السابق إرساله منها لهذه الوزارة بتاريخ 30 يونيو سنة 1931، طالبة فتوى فضيلتكم بشأن التماس هذه الجماعة تخصيص قطعة من أراضى لدفن موتاهم بها بمصر، والإسكندرية وبورسعيد والإسماعيلية، فترسل الأوراق، رجاء التفضل بموافاتنا بالفتوى اللازمة لهذا الموضوع لنبعث به إلى وزارة الداخلية.
- طقوسهم في دفن موتاهم
بعض طقوسهم التي يمارسونها عند زيارة موتاهم، حيث يقفون قليلًا عند دخولهم المقابر أمام صرح بناء في مدخل المقابر عليه كتابة، وكأن العين تقرأ المكتوب عليه.
ومنذ ما يقرب من 20 عاما مضت، كانت هناك زيارات بمواعيد ثابتة نهاية الأسبوع الأخير من كل شهر، لأقارب الموتى هناك، إلا أن هذه الظاهرة لم تعد تحدث وأن البهائيون يتجمعون هناك فقط عند حدوث حالة وفاة.
وتختصر الطقوس على المتوفي في قراءة كتابهم المسمي بـ«الكتاب الأقدس» أمام المقبرة ثم القراءات الخاصة بالوفاة بحسب كتابهم، ورغم عدم تمييزهم في القبور التي يدفنون بها فإن هناك قراءات خاصة للمتوفي الذكر وأخرى تختلف عنها للأنثى، وكان اللافت وجود مقابر لجنسيات مختلفة وأسماء تشير إلى أن أصحاب تلك الجثامين لا تتوحد دياناتهم التي ارتدوا منها إلى البهائية، وكذلك مختلف الأعمار.
وتتوسط المقابر مقصورة كبيرة محاطة بالسلاسل مما يعكس مدى أهمية المدفون بها مكتوب عليها محمد تقي أصفهاني وعلى أحد الجوانب 13 ديسمبر 1946 وعلى الجانب الآخر 2 المسائل 102ب، وتوجد داخل المقابر بتسلسل تواريخ الوفاة أسماء عديدة منها ما هو معروف ومنها لأشخاص عاديين، إلا أنه من خلال الاهتمام ببعضها يبدو أن لها قيمة أخرى، فتوجد لوحة مدون عليها أنها للفنان حسين أمين بيكار المتوفي في نوفمبر 2005.
كما يوجد بالمقابر وبجوار السور مقبرة قال الأهالي عنها: إنها لا يوجد بها جثمان وإنما رمزية لشخص يجلونه يدعى عبدالجليل بك سعد المتوفي في 25 مايو 1942 وبتقويمهم في 9 العظيمة 99ب وهو واحد من أهم أعضاء المحفل الروحاني المركزي للبهائيين بمصر نحو عام 1931 قام بدعم موقف البهائيين لدى النائب العام، وهناك أيضًا مقبرة يقال إنها لواحد من حملة العرش المبارك ويدعي محمد علي حسين الحسيناوي البغدادي المتوفي سنة 1956 وبتقويمهم سنة 123ب.
كما تضم مدافن البهائيين مقابر ذات خصوصية يبدو أنهم يجلون أصحابها، مثل الميرزا أبو الفضل محمد كلبايكاني المتوفي في 21 يناير سنة 1914 وبتقويمهم في 3 السلطان سنة 70ب، وتجاوره السيدة لوا جتسنجر المتوفاة في 16 مايو 1916 وبتقويمهم في 5 الجمال سنة 73ب، ومحمد رضا كلستانة المتوفي في 14 فبراير 1961 وبتقويمهم 8 الملك سنة 117ب، وشوق إنجليز كلستانة المتوفاة في 13 سبتمبر 1958 وبتقويمهم 6 العزة سنة 115ب، ومحمد إسماعيل أصفهان المتوفي في 7 يوليو 1971 وبتقويمهم في 14 الرحمة سنة 128ب.
وتشير الأسماء المدونة على المقابر إلى تنوع الديانات والجنسيات التي تم التحول منها للبهائية فهناك مقابر تحمل أسماء بطرس عبدالمسيح ميخائيل المتوفي في 4 أكتوبر 1981 وبتقويمهم في 8 المشيئة سنة 138ب، وأولجا ديمتري الهريش المتوفاة في 28 أغسطس 1972 وبتقويمهم 14 النور سنة 63ب، نعمات ناشد ميخائيل زوجة المرحوم صبحي دانيال المتوفاة في 19 أكتوبر 2011 وبتقويمهم في 4 العلم 167ب، وعلى مايبدو من ترتيب المقابر أنها آخر من تم دفنه هناك، ولبيبة جرجس حنا المتوفاة في21 فبراير سنة 1951 وبتقويمهم 15 الملك سنة 108ب.