عودة المظاهرات المطالبة باستقالة رئيس المقدوني

الثلاثاء، 19 أبريل 2016 05:59 ص
عودة المظاهرات المطالبة باستقالة رئيس المقدوني
الرئيس المقدوني جورج إيفانوف

عادت المظاهرات إلى العاصمة المقدونية "سكوبيه"، بعد يوم واحد من توقفها، للمطالبة باستقالة رئيس البلاد، جورج إيفانوف، عقب قراره تعليق المحاكمات بحق سياسيين متهمين بالتنصت على هواتف آلاف المواطنين.

ورفض المحتجون قرار البرلمان، بإجراء انتخابات عامة مبكرة في البلاد، في الخامس من يونيو المقبل، لحل الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد.

وطالب المحتجون الرئيس بالإستقالة، وتأسيس حكومة تكنوقراط، تمهيدا لإجراء انتخابات حرة وديمقراطية، وتحقيق العدالة بعد محاكمة السياسيين المتورطين بالتنصت.

وبدأت المظاهرات المطالبة بإستقالة الرئيس المقدوني، يوم الثلاثاء الماضي، عقب إعلانه، خلال مؤتمر صحفي، أنه قرر تعليق محاكمات بحق سياسيين متورطين بقضية التنصت، بهدف حل الأزمة السياسية في البلاد.

وتشكلت الحكومة الانتقالية بمقدونيا في فبراير الفائت، بموجب قرار اتُّخذ في 18 يناير الماضي، على أن يتم حل البرلمان قبل موعد الانتخابات المبكرة المقرر إجراؤها في أبريل الحالي، بـ 60 يوماً.

إلّا أنّ اجتماع أعضاء الحزب الحاكم والمعارضة، مع السفير الأمريكي لدى سكوبيا، جيس بايلي، في فبراير الماضي، أفضى إلى تأجيل موعد الانتخابات إلى يونيو القادم، بدل الموعد المقرر مسبقاً، بداعي عدم تطبيق بنود اتفاق أُبرم بين الحزب الحاكم والمعارضة.

وينص الاتفاق على امتناع المعارضة عن تعطيل أعمال المجلس، وتأسيس حكومة انتقالية، إضافة إلى إجراء تغييرات في بنية الحكومة، واستقالة رئيس الوزراء من منصبه قبل 100 يوم من الانتخابات المبكرة التي كانت مقررة في نيسان الحالي.

وأقرّ الاتفاق الأخير المبرم بين الحزب الحاكم والمعارضة، حلّ البرلمان في أبريل الجاري، وإجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة في 5 يونيو المقبل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق