الأردن يستدعي سفيره في طهران للتشاور

الإثنين، 18 أبريل 2016 11:23 ص
الأردن يستدعي سفيره في طهران للتشاور
الدكتور محمد المومني

أعلن وزير الدولة لشئون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المومني اليوم الاثنين أن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشئون المغتربين ناصر جودة أوعز للسفير الأردني في طهران بالعودة إلى العاصمة عمان للتشاور وإجراء وقفة تقييمة في هذه المرحلة إزاء مواقف إيران الأخيرة تجاه دول عربية وخصوصا دول الخليج.
وقال المومني – في بيان له اليوم – "إن الحكومة الأردنية كانت قد رحبت وأعلنت دعمها ومساندتها عندما تم التوصل للاتفاق النووي ما بين إيران والدول الخمس(5+ 1) مدفوعة بالأمل بأن يشكل هذا الاتفاق مقدمة لتطوير وتعزيز العلاقات العربية الإيرانية على أساس حسن الجوار ومبدأ عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول والعمل المشترك لتعزيز الأمن الإقليمي وتحقيق الاستقرار في المنطقة".
وأضاف "إن الفترة التي أعقبت التوقيع على ذلك الاتفاق شهدت مواقف من قبل الحكومة الإيرانية لا تنسجم مع آمالنا الأوسع تلك حيث صدر عنها أو عن مسئولين فيها خلال هذه الفترة جملة من الأفعال والأقوال التي تشكل تدخلات مرفوضة من قبلنا في الشئون الداخلية لدول عربية شقيقة وعلى الأخص دول الخليج العربية ومساسا بمبادىء حسن الجوار".
وتابع "عشية الاعتداءات السافرة التي طالت سفارة السعودية في طهران وقنصليتها العامة في مشهد ، استدعت الخارجية السفير الإيراني بعمان وأبلغته احتجاج الأردن وإدانته الشديدة لتلك الاعتداءات التي تنتهك اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية وطالبنا إيران بالتوقف الكامل عن التدخل بالشئون العربية واحترام سيادة الدول وبالاستجابة للمسعى العربي بإقامة علاقات متوازنة ومتينة معها ترتكز إلى مبادىء العلاقات الدولية والقانون الدولي ذات الصلة".
وقال "إننا لم نلمس من الحكومة الإيرانية استجابة لهذه المطالبات ولمطالب مجلس جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي في بياناتهما وقرارتهما الأخيرة والعديد من الدول العربية والإسلامية الشقيقة ولم تتجاوب إيران معها للآن واستمرت في نهجها دون تغيير".
وأضاف "إن الحكومة الأردنية تجدد تأكيدها على أنها أسوة بالدول العربية قد عملت وستستمر بالعمل لجعل العلاقات مع إيران ، التي يربطنا بشعبها تاريخ مشترك طويل ومصالح وتحديات مشتركة ، إيجابية وبناءة ".
وأعرب المومني عن أمل الحكومة الأردنية أن تقوم نظيرتها الإيرانية أيضا بمد جسور الثقة والتواصل مع جوارها العربي وتثبيتها على القواعد الراسخة لمبادىء حسن الجوار واحترام سيادة الدول العربية والامتناع عن أي تدخل في شئونها الداخلية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق