البرلمان العربي يدين التدخلات الايرانية في شؤون الدول العربية

الأحد، 17 أبريل 2016 05:30 م
البرلمان العربي يدين التدخلات الايرانية في شؤون الدول العربية

أدان البرلمان العربي في ختام أعمال جلسته الرابعة اليوم بمقر الجامعة العربية التدخل الخارجي الإيراني المباشر وغير المباشر من حزب الله في شئون الدول العربية.

وأكد البرلمان العربي في قرار له رفضه لأي تدخل أجنبي من أي جهة في أي من الدول العربية بما يهدد سلامة الأمن القومي العربي.

وفي هذا الإطار، أكد رئيس البرلمان العربي أحمد بن محمد الجروان في تصريح له اليوم أن حزب الله هو حزب ارهابي، مضيفا أن الجامعة العربية أُقرّت ذلك وكثير من المواثيق الدولية ومنظمة التعاون الاسلامي نظرا لتدخلاته السلبية في شؤؤن العديد من دول المنطقة.

وأضاف «الجروان» أننا نأمل ان يوجه حزب الله سلاحه ضد اسرائيل بالاساس وان يكون هناك تنسيقا في حماية الامن القومي العربي، لافتا الى أن أعضاء البرلمان العربي ارتأوا من خلال بعض المعطيات القانونية التي استعرضها اعضاء البرلمان اليوم خلال جلسته الرابعة بمقر الجامعة العربية، خاصة الاعضاء من الكويت والبحرين فيما يخص القضايا الامنية، اعتبار حزب الله جماعة ارهابية.

وعلى صعيد القضية الفلسطينية أعلن البرلمان العربي دعمه لترشيح المناضل الفلسطيني مروان البرغوثي للحصول علي جائزة نوبل للسلام،داعيا الى بذل الجهد لدعم هذا الترشيح.
واكد مجددا على مركزية قضية فلسطين بالنسبة للأمة العربية جمعاء وعلى الهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة عاصمة دولة فلسطين.

كما أكد البرلمان على ان السلام العادل والسلام هو خيار استراتيجي وان شرط تحقيقه هو إنهاء الاحتلال الاسرائيلي لكامل الاراضي الفلسطينية والعربية المحتلة وتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه غير القابلة للتصرف بما فيها حق تقرير المصير وإقامة دولة فلسطين المستقلة كاملة السيادة.

وأكد ضرورة تقديم الدعم والتضامن كل الدعم والتضامن للشعب الفلسطيني المناضل الذي يتصدى بعزيمة واصرار لكافة أشكال الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية اليومية على ارضه ومقدساته وممتلكاته.

وحذر البرلمان العربي اسرائيل من التمادي في استفزاز مشاعر العرب والمسلمين حول العالم من خلال التصعيد الخطير لسياساتها وخطواتها غير القانونية التي تهدف الى تهويد وتقسيم المسجد الأقصى المبارك زمنيا ومكانيا.

ودعا البرلمان العربي الى مواصلة الجهود العربي التي اقرتها القمة العربية في دورتها السادسة والعشرين بشأن حشد الدعم الدولي لإعادة طرح وتبني مشروع قرار في مجلس الامن يؤكد الالتزام بأساس ومبادىء ومرجعيات مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية.

وبشأن الاوضاع في اليمن رحب البرلمان العربي بعملية دعم المصالحة للاطراف اليمنية والمقرر عقدها بدولة الكويت غدا بالكويت.

وأكد دعمه لجهود أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح ومساندتها حتى تكلل بالنجاح والتوفيق وانهاء الصراع والحرب الدائرة في اليمن وتحقيق المصالحة بين الأطراف المتصارعة.
وبشأن احتلال ايران للجزر الاماراتية الثلاث جدد البرلمان تأكيده على نهج دولة الامارات العربية المتحدة السلمي الحريص على اتباع الحوار وحسن الجوار.

وفى شأن الجولان السوري اكد البرلمان العربي دعمه ومساندته الحازمة للحق السوري في المطالبة بإستعادة كامل الجولان العربي السوري المحتل الى خط الرابع من يونيو١٩٦٧ استعداد الى أسس عملية السلام وقرارات الشرعية الدولية وادان الممارسات الإسرائيلية المتمثّلة في الاستيلاء على الموارد الطبيعية في الجولان العربي السوري المحتل ونهب موارده المائية وادانة بناء المستوطنات وتوسيعها ونقل المستوطنين اليها واستغلال مواردها الطبيعية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق