بالفيديو والصور.. محافظ أسوان يطلق إشارة البدء لموسم حصاد القمح

الأحد، 17 أبريل 2016 04:44 م
بالفيديو والصور.. محافظ أسوان يطلق إشارة البدء لموسم حصاد القمح
وفاء عبد الرازق

أطلق اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، إشارة البدء لموسم حصاد القمح من خلال إحتفالية شهدتها قرية الحكمة بمشروع وادى النقرة لأول مرة وهو أحد المشروعات القومية لأراضى شباب الخريجين والتابع لوزارة الزراعة والذى يضم 2813 أسرة يقومون بزراعة حوالى 15 ألف فدان.

وقد حضر الإحتفاليه ممثلى المزارعيين بجانب مديرى الرى والزراعة والتربية والتعليم علاوة على رئيس مدينة ومركز نصر النوبة وأيضاً المراقب العام لمشروعات وادى النقرة والصعايدة.

وخلال لقاءه بالمزارعيين وشباب الخريجيين استمع اللواء مجدى حجازى من ممثلى قرى وادى النقرة لمطالبهم والمشاكل التى يعانوا منها وخاصة تكثيف الحملات الأمنية وإزالة التعديات لإستغلال هذه المساحات فى إنشاء مبانى خدمية وأيضاً مشكلة نقص الأطباء بالوحدات الصحية والتجهيزات الطبية بسيارات الأسعاف، وكذا توفير أطباء بيطريين مقيمين بجانب إجراء التنقية الدورية لمرشحات مياه الشرب ومصارف الرى لزيادة تدفقات المياه للأراضى الزراعية، بالإضافة إلى مطلب رفع كفاءة الموصلات الكهربائية والطريق الرئيسى بطول 60 كم مع إنارته، علاوة على توفير وسائل مواصلات تربط بين نصر النوبة وقرى النقرة وبتعريفه محددة، فضلاً عن مطالبهم بفتح فصول للمرحلة الثانوية مع إنشاء مدارس للتعليم الأساسي ولاسيما لايوجد غير مدرسة واحدة فقط بقرية الحكمة.

وأكد على أنه لن يدخر جهداً فى تلبية مطالبهم وإحتياجاتهم الجماهيرية المشروعة لتخفيف الأعباء المعيشية عن كاهلهم حيث تم تكليف المسئولين بالجهات المعنية بدراسة كافة هذه المطالب والمشاكل لإيجاد الحلول العاجلة أو الآجلة فى حدود الإمكانيات المتاحة لعرضها عليه شخصياً ثم إعلانها مباشرة لأهالى القرى بمنتهى الشفافية والمصارحة.

وشدد المحافظ، على أنه يعطى الأولوية للجولات الميدانية فى أجندته اليومية لأنها لها الدور الأكبر فى التعرف من قرب على المشاكل والإحتياجات الجماهيرية، ولذا فأنه أعطى تعليماته لجميع المسئولين بترك المكاتب والدواوين والإعتماد على العمل الميدانى بإعتباره من أهم نقاط التقييم لأى مسئول.

وطالب «حجازى» بإعداد دراسة تشمل أهم أنواع المحاصيل الزراعية ومعدلات إنتاجها طبقاً لتوقيتات الموسم الزراعى للوصول إلى أنسب طرق معالجة المشكلات التى تعوق زيادة الإنتاج مع إيجاد الحلول الغير نمطية لتسويق هذه المحاصيل بالشكل الأفضل.

وخلال الإحتفال ببدء موسم حصاد القمح شهد محافظ أسوان تجربة عملية لحصد وتذرية محصول القمح داخل 5 أفدنه بقرية الحكمة من خلال إستخدام معدة «الكومباين»، والتى تعتبر آله حديثة للحصد والدرس والتذرية فى نفس الوقت كما تفقد معرض المنتجات من المحاصيل الزراعية المختلفة، وأيضاً منتجات الألبان التى ينتجها المزارعون فى منازلهم والتى تميزت بجودتها.

ومن جانبه، أوضح المهندس حمدى الكاشف المراقب العام لمشروعات وادى النقرة والصعايدة بأن مشروع منطقة وادى النقرة يضم 5 قرى هى الحكمة والأمال والبراعم والمنار والكرامة تضم أسر المنتفعين والتى تسليم كل منها مسكن و5 أفدنه منذ إنطلاق المشروع فى عام 2003.

وأشار أن متوسط إنتاجية الفدان الواحد لمحصول القمح تصل إلى 15 أردب، فيما تصل مساحة الأراضى المنزرعة بالقمح داخل الخمس قرى التابعة لوادى النقرة إلى 8595 فدان تحقق إنتاجية بإجمالى 128 ألف و925 أردب حيث يتم تخزين جزء من المحصول لكل أسرة للإحتياج المنزلى، بينما يتم تسويق وتسليم باقى المحصول من خلال مطاحن مصر العليا بأسوان وكوم أمبو حيث يتم تسليم الأردب بسعر 420 جنيه للمزارع.

وأكد حمدى الكاشف على أن أراضى وادى النقرة تعتبر من أفضل الأراضى الزراعية وأجودها فى إنتاجية محصول القمح على مستوى الجمهورية، كما أن هذه الأراضى يتم زراعتها أيضاً بالعديد من المحاصيل الزراعية الأخرى مثل الطماطم والبسلة والشطة وغيرها.

موضحاً بأن محصول القمح يعتبر محصول شتوى حيث يتم زراعته فى شهر نوفمبر من كل عام ويستمر فى النضوج على مدار 5.5 شهراً ليتم بعد ذلك حصده فى الفترة من 5 إبريل إلى 15 مايو.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق