«فهمي»: المجتمع المدنى له دور أساسى فى جدول أعمال التنمية بأفريقيا

السبت، 16 أبريل 2016 12:15 ص
«فهمي»: المجتمع المدنى له دور أساسى فى جدول أعمال التنمية بأفريقيا
وزير البيئة خالد فهمي

أكد وزير البيئة خالد فهمي أن المجتمع المدني يلعب دورا أساسيا كشريك في جدول أعمال التنمية في أفريقيا على مدى السنوات الخمس الماضية ..مشيدا بدوره في أنشطة المؤتمر الوزاري لوزراء البيئة الأفارقة.

جاء ذلك - خلال كلمة وزير البيئة في افتتاح المنتدى الأفريقي "ما بعد باريس" للمجتمع المدني والمجموعات الرئيسية وأصحاب المصلحة، والتي ألقاها نيابة عنه السفير نهاد عبد اللطيف رئيس وحدة "اﻷمسن"، حيث عقد المنتدى في إطار انطلاق فعاليات الدورة السادسة الخاصة لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة والذى ستبدأ فعالياته غدا السبت ولمدة 4 أيام .

ويتناول المنتدى الآثار المترتبة على اتفاق باريس وأهداف التنمية المستدامة لأفريقيا والمبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة، بالإضافة إلى قضايا مبادرة التكيف مع التغيرات المناخية في أفريقيا.

وأشار الوزير إلى أن موقف أفريقيا نحو الاتفاق العالمي الجديد بباريس كان واضحا، حيث طالبت بمخرجات عادلة مستندة على أحدث ما توصل إليه العلم، وتطبق بشكل كامل النظام القائم على القواعد الحالية لاتفاقية تغير المناخ بالأمم المتحدة، مضيفا أن الهدف كان التوصل إلى اتفاق يحقق مصالح أفريقيا والأفارقة، وليس فقط مصالح أكثر الدول إنتاجا للإنبعاثات.

وأكد فهمى أن المجموعة اﻷفريقية برئاسة مصر طالبت خلال قمة باريس ببرنامج عالمي لدعم الطاقة المتجددة، وساهمت بالمبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة ، كاستجابة لمطالب رؤساء الدول الأفريقية وال G7 وغيرهم من الشركاء الرئيسيين، بالإضافة إلى إطلاق مبادرة التكيف بأفريقيا.

وأوضح أن الدول الغنية يتحتم عليها توفير موارد مالية جديدة وإضافية لتمكين الدول النامية، وبخاصة الدول الأفريقية، من التخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية دون الاضطرار للجوء لمواردها الشحيحة، وبما تتماشى مع سعي أفريقيا نحو تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية وجدول أعمال التنمية المستدامة 2030 وجدول أعمال أفريقيا 2063، والتي تعد أحد أهداف الدورة الاستثنائية السادسة بالقاهرة، منوها بأن اتفاق باريس وأهداف التنمية المستدامة الجديدة يمثلان فرصة كبيرة وتحديا أكبر للعالم لإظهار وحدة الهدف.

عقد المنتدي بحضور ممثل برنامح الأمم المتحدة للبيئة بالمكتب الإقليمي لإفريقيا، والأمين العام للتحالف الأفريقي للعدالة المناخية PACJA وممثلي الحكومات والمجتمع المدني والإعلام .

من جهة أخرى ، شاركت مؤسسة شباب "بتحب مصر" اليوم في الجلسة الرئيسية والتحضيرية لقمة وزراء البيئة الأفارقة بمشاركة ممثلي المجتمع المدني من معظم الدول الأفريقية ومشاركة من المؤسسات العاملة في مجال البيئة والتغيرات المناخية في مصر ومنها مؤسسة شباب بتحب مصر حيث قامت بعرض رؤية عن التنمية المستدامة في أفريقيا طبقا للأهداف الانمائية للأمم المتحدة.
وأكدت المؤسسة أن هذه ليست المشاركة الأولي في جلسات المجتمع المدني لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة فقد شاركت أيضا العام الماضي

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق