القباني يفتح قلبه لـ«صوت الأمة»: الدوري لم يحسم للأهلي.. والإعلام «يفتي» ويهمد عزيمة الزمالك

الجمعة، 15 أبريل 2016 06:09 م
القباني يفتح قلبه لـ«صوت الأمة»: الدوري لم يحسم للأهلي.. والإعلام «يفتي» ويهمد عزيمة الزمالك
حوار: رامي بركات

-ما ينفعش اقول لأ للمؤسسة العسكرية في مصر
- العمل مع هاني رمزي والسعيد شرف كبير
- مباراة بجاية صعبة ويجب عدم الإستهانة بهم

هو أحد عمالقة خط الدفاع في مصر بوجه عام، وفي نادي الزمالك بشكل خاص، حينما انتقل إلى صفوف الفارس الأبيض مطلع الألفية الجديدة، وساهم في تتويج ابناء ميت عقبة بالعديد من الألقاب سواء المحلية أو القارية حتى سمى جيله بـ «الجيل الذهبي»، فهو لاعب من طراز فريد، وكان يجيد العاب الهواء نظرًا لطوله الفارع، بجانب غيرته دومًا على ناديه، وشكل مع زميله بالفريق بشير التابعي ثنائي دفاعي قوي وسد منيع للقلعة البيضاء، حتى انه رحل عن الزمالك إلى فريق المصرية للإتصالات، وشارك لمدة موسم واحد فقط تقريبًا، ثم قرر الإعتزال نهائياص، بعد موسم حافل في ملاعب الكرة المصرية، إنه وائل القباني، كان لـ «صوت الأمة» هذا الحوار معه، ليفتح قلبه ويبوح بالعديد من الأسرار في السطور التالية:

- ما السبب في قبولك مهمة الشرطة رغم الظروف الصعبة التي يمر بها النادي، بجانب موقف الفريق في الدوري؟
مفيش مدرب حيجيله عرض «على الجاهز»، ولا يوجد فريق يكون الامكانيات كلها متوافرة به او لاعبين مميزين، فهناك اندية تمتلك مقومات ضعيفة نسبيًا، وهذا هو دورنا الحقيقي في تحقيق انجاز مع هذا الفريق، وكان لابد علينا ان نقبل مهمة صعبة مثل ذلك، لأن هذا هو دورنا الحقيقي، والأهم من ذلك هو ان هناك مؤسستين «ما ينفعش» نقولهم لأ، وهم مؤسسة الجيش، ومؤسسة الشرطة، لأنهما من أهم مؤسستين في مصر، والمدرب الجيد يظهر في هذه المواقف الصعبة، ولا يهرب منها.

- ما السبب في تراجع مستوى اتحاد الشرطة مقارنة بالمواسم الماضية؟
الشرطة تتراجع في المستوى منذ الموسم الماضي، وكان دائمًا يصارع الهبوط، وظل في الدوري العام على آخر مباراة فقط، وهبط نادي الجونة وقتها، والمشكلة الحقيقية هى رحيل عدد كبير من اللاعبين، بجانب الأزمة المادية، ولم يتم التعاقد مع لاعبين جدد بالمستوى المطلوب، فالشرطة من بداية الموسم لم تحقق اي مستوى جديد عن الموسم الماضي، واحنا جينا لقينا الوضع سىء، ورغم ذلك نحاول استمرار الفريق في الدوري.

- هل كان يوجد عروض قبل المجىء لإتحاد الشرطة؟
انا كنت اتولى تدريب المصرية للإتصالات، لن حينما طلبني هاني رمزي وطارق السعيد للعمل معهم، وافقت على الفور بدون تفكير، لأنهم نجوم كبار، وشرف لي ان اعمل مع هذا الجهاز، وقمت بالإعتذار عن العمل لفريق الإتصالات.

- هل الشرطة قادر على تفادي الهبوط والإستمرار في الدوري بالموسم الجديد؟
مش عايزين نقول كلام وبس، الجهاز الفني كله بيشتغل وبيعمل اللي عليه، وطالما هناك امل بالإستمرار في الدوري، سنبذل قصارى جهدنا لتحقيق هذا الهدف.

- كيف ترى المباراتين القادمتين وهما اسوان والإنتاج الحربي في الدوري؟
لا يوجد اي خيارات امامنا سوى الفوز، وكل مباراة نخوضها في الدوري حاليًا هدفنا هو الثلاثة نقاط فقط، لأن الشرطة هو الفريق الأكثر احتياجًا للنقاط الثلاثة، وهناك توفيق وعدم توفيق في المباريات، إلا ان الجهاز الفني يعمل كل ما في وسعه لتحقيق نتائج طيبة، وكل اللقاءات يكون هدفنا هو الفوز فقط، ومن الوارد ان نخسر من الزمالك فهو الطبيعي، إلا ان باقي الفرق يتم التعامل معها بشكل مختلف.

- ما الموقف النهائي الخاص بصلاح ريكو في نادي اتحاد الشرطة؟
النادي اغلق الباب تمامًا في هذا الملف، واللاعبين التي تنتهي عقودهم بنهاية الموسم، تم عقد جلسة معهم خلال الأيام الماضية، وسيتم التجديد لخماسي الفريق بالمبالغ التي يريدونها، ومجلس الإدارة لم يقصر في الجوانب المادية مع اي لاعب، ورغم موقف الفريق السىء في الدوري، إلا ان الجميع حصل على حقوقه المادية، وده شىء محترم من جانب نادي الشرطة، وريكو وزملائه مستمرون حتى الآن.

- هل الزمالك قادر على الصعود لدور المجموعات في دوري أبطال إفريقيا.. وكيف ترى مباراة مولودية بجاية القادمة؟
المباراة صعبة للغاية، وفريق بجاية من الفرق الجيدة للغاية، وفوز الزمالك بثنائية امام فريق مثل بطل الجزائر هو امر جيد، ولابد من التركيز العالي للاعبين في المباراة التي ستقام هنام يوم 19 ابريل، مع عدم الإستهانة بهم، بغض النظر عن الفوز في القاهرة، واتمنى التوفيق لنادي الزمالك.

- ما رأيك في مستوى الزمالك بالدوري هذا الموسم؟
مستوى الزمالك متذبذب نسبيًا عن الموسم الماضي، بسبب عدم الإستقرار، وتغيير الأجهزة الفنية، والتدخلات بشكل مستمر في فريق الكرة، بجانب رحيل بعض اللاعبين كانوا مهمين للفريق بدون سبب مقنع.

- وما تقييمك للإسكتلندي اليكس ماكليش المدير الفني للزمالك حتى الآن؟
لا يمكن الحكم عليه في الفترة القصيرة التي قضاها داخل الزمالك، ولم يحصل على وقته الكافي حتى الآن، واعتقد انه مدرب جيد، ويحمل سيرة ذاتية رائعة، ولكن اكرر مرة اخرى ان عدم الإستقرار يسبب قلق بشكل كبير في نادي الزمالك.

- هل ظهرت ماكليش على اداء لاعبي الزمالك؟
تغييرات بسيطة تمامًا حدثت في الزمالك حتى الآن منذ قدومه لتدريب الفريق الأبيض، فهو يحتاج فترة طويلة لكي يتأقلم على الفريق ويعرف طبيعة الدوري المصري.

- الإعلام يردد في الفترة الأخيرة ان الأهلي حسم لقب الدوري هذا الموسم، فما ردك؟
الإعلام يردد هذه النغمة لأنه يريد ان يهبط من عزيمة الفريق المنافس ويعمل على تهميد اللاعبين، وهذا الكلام «فتي» ولا يمد للكرة بصلة، ولا يوجد اي لاعب يخوض اللقاء وهو يضمن الفوز، والعكس صحيح، فالدوري ما زال بعيدًا.

- هل ترى ان الزمالك قادر على التتويج بالدوري والحفاظ على الدرع ام ان الأمر محسوم؟
لا يوجد شىء محسوم حتى الآن، طالما هناك فارق عدد نقاط في عدد من المباريات يمكن تعويضها، يكون كل شىء وارد في كرة القدم، ونفس الحال بالنسبة لبرشلونة وريال مدريد، كان الجميع يظن ان الدوري الإسباني اتحسم بعد فارق الـ 7 نقاط، واصبح عدد النقاط بين الفريقين حاليًا 4 نقاط، والوضع تغير، فالوضع مشابه تمامًا في مصر.

- وهل «القباني» مدريدي ام برشلوني؟
يرد مبتسمًا: اشجع الريال منذ فترة بعيدة.

- هل الريال قادر على التتويج بدوري أبطال اوروبا هذا الموسم؟
لا احب التوقعات، فالكرة فيها كل شىء، والريال فريق كبيرة، ارى ان الأمور ليست بعيدة عن العملاق الإسباني في الفوز بدوري الأبطال، وكذلك الحال بالنسبة للدوري الإسباني، فمن الوارد بشكل كبير تتويج ريال مدريد بالدوري، في ظل فارق الـ 4 نقاط.

- كيف ترى اداء منتخب مصر في التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا؟
منتخب مصر خاض مباراتي نيجيريا بشكل جيد، خاصة المباراة التي أقيمت في برج العرب، عكس المباراة التي اقيمت هناك، فالظروف خدمت «النسور» على ملعبهم ووسط جماهيرهم، والأداء اختلف تمامًا في المباراة الأخيرة، وارى ان الصعود لأمم إفريقيا اصبح محسوم، حيث اننا نحتاج نقطة فقط، وهذا متاح وفقًا للإمكانيات الفنية للاعبين.

- وما تقييمك للأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني لمنتخب مصر منذ قدومه حتى الآن؟
طالما حقق نتائج جيدة، فهذا يؤكد انه يسير على الطريق الصحيح، والنتائج فقط هى التي تحكم على اي مدرب بالنجاح او الفشل، وكوبر استطاع تحقيق ما لم يقدر عليه مدربون آخرون.

- واخيرًا.. كيف ترى اللاعبين المصريين المحترفين بأوروبا في الفترة الأخيرة؟
جميع اللاعبين يؤدون بشكل جيد مع انديتهم، خاصة محمد صلاح مع روما، ومحمد النني مع الأرسنال، واتمنى لهم التوفيق في الفترة القادمة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق