الشركات الأمريكية تودع 1400 مليار دولار في جنات ضريبية

الخميس، 14 أبريل 2016 07:04 م
الشركات الأمريكية تودع 1400 مليار دولار في جنات ضريبية
الشركات الأمريكية

أودعت اكبر خمسين شركة اميركية بينها آبل ووول مارت وجنرال الكتريك، في جنات ضريبية نحو 1400 مليار دولار، وذلك بين 2008 و2014 بهدف خفض ضرائبها، وفق ما افادت دراسة لفرع منظمة اوكسفام في الولايات المتحدة الخميس.

وتشكل هذه الاموال نحو نصف الناتج الاجمالي لفرنسا.

وتم نقل هذه الأموال عبر شبكة «غامضة وسرية» من 160 شركة في جنات ضريبية، بحسب الوثيقة التي نشرت في غمرة تسريبات «أوراق بنما».

وخلال الفترة ذاتها كانت هذه الشركات أبرز المستفيدين من دعم دافعي الضرائب الأمريكيين باعتبارها أبرز وجهات لـ11 الف مليار دولار من الأموال العامة من خلال ضمانات قروض او مساعدات اتحادية مباشرة، بحسب الدراسة.

وقال ريموند اوفنهيسر رئيس اوكسفام اميركا في بيان، إن المبالغ الهائلة التي راكمتها هذه الشركات الكبرى في الجنات الضريبية كان يجب أن تستخدم في محاربة الفقر وإعادة اعمار بنى تحتية في الولايات المتحدة، وليس ان تخفى في مراكز اوفشور كبنما والباهاماس وجزر كايمان.

وبحسب التقرير فان آبل على راس المؤسسات الاكثر لجوءا الى الملاذات الضريبية، وقد أودعت فيها 181 مليار دولار تليها جنرال الكتريك 119 مليارا، ومايكروسوفت 108 مليارات وبفايزر 74 مليارا.

وكانت معظم هذه الشركات تعرضت للانتقاد في الولايات المتحدة لاستخدامها آلية تتيح ان تضع لاجل غير محدد قسما من ارباحها في الخارج لتفادي دفع الضرائب في الولايات المتحدة، علما بانها الاعلى في الدول الصناعية.

وبحسب أرقام وردت في تقرير أوكسفام فان التهرب الضريبي للشركات المتعددة الجنسيات يكلف المالية العامة الأمريكية خسارة تقدر بـ111 مليار دولار، كما يحرم الدول الفقيرة من عائدات ضريبية قيمتها مئة مليار دولار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة