فنون النقش الإسلامي وجماليات الخط العربي في مؤتمر الفنون الإسلامية

الأربعاء، 13 أبريل 2016 08:44 ص
فنون النقش الإسلامي وجماليات الخط العربي في مؤتمر الفنون الإسلامية
صورة ارشيفية

ناقش مؤتمر الفنون الإسلامية الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالتعاون مع جامعة الكويت، فن الخط الإسلامي" في جلسة شارك فيها علي البداح من الكويت والدكتور سيد مختار عاقلوف من أوزباكستان، وأدار الجلسة خليل علي حيدر من الكويت.

وقال عاقلوف إنه بعد دخول أهل أوزباكستان الإسلام قاموا بتحقيق الاكتشافات الهائلة في مجال تطوير الفنون المختلفة في البلاد خاصة تطور فن النمنمة والنقش في القرنين الـ ١٦ وال١٧ بشكل واسع.

وأضاف أنه بالنظر في كيفية تشييد المدارس والأضرحة القديمة بمدن أوزبكستان التاريخية مثل سمرقند وبخارى وخوارزم نلاحظ فيها اندماج فن الخط مع الخط العربي ، لافتا إلى أن الخط العربي أثر في منطقة ما وراء النهر تأثيرا كبيرا على فن النقش والأدب والعمارة.

وأوضح عاقلوف أن تطور فن النقش بشكل مستقل في منطقة ما وراء النهر تأثر بالخط العربي، إذ أسس المصورون والنقاشون المهرة مثل كمال الدين بهزاد ومراك نقاش، فن النقش مستلهمين الحروف العربية.

وذكر أن النقوش التي اندمجت في الخطوط العربية لا تقتصر على إضفائها الذوق الجمالي للإنسان بل تزوده بغذاء روحي من خلال كتابة الأحاديث الشريفة والحكم ، حيث شهد النقش الإسلامي تطورا ملحوظا بل تمت الاستفادة منه في تزيين الأدوات التي يستخدمها الناس في حياتهم اليومية.

من جانبه، قال علي عبد الرحمن البداح الباحث والفنان في الخط العربي والزخرفة في مشاركته بعنوان (مستقبل فن الخط العربي) إن الخط العربي في وقتنا الحاضر لم يعد يحظى بالاهتمام الذي كان يحظى به على امتداد مراحل الحضارة الإسلامية، كما أنه يواجه العديد من التحديات التي تهدد باندثاره.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق