"فلسفة مدينة هيرموبوليس" في ندوة ينظمها توثيق التراث.. اليوم

الأربعاء، 13 أبريل 2016 12:34 ص
"فلسفة مدينة هيرموبوليس" في ندوة ينظمها توثيق التراث.. اليوم
قاعة "الأوديتوريوم" بمكتبة الإسكندرية

تشهد قاعة "الأوديتوريوم" بمكتبة الإسكندرية، صباح اليوم الأربعاء، ندوة أكاديمية بعنوان "هيرموبوليس وأهميتها في الحضارة المصرية القديمة.. التراث والنقوش"، ينظمها مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بالمشاركة مع مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية، وبالتعاون مع مشروع "هيرموبوليس الجديدة التراث من أجل التنمية".

وقال مدير مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بمكتبة الإسكندرية محمد فاروق، في بيان، إن الندوة تناقش، من خلال جلستين، الدور الذي لعبته مدينة هيرموبوليس في الفلسفة والفكر والتراث الإنساني.

وأضاف فاروق أن مدينة هيروبوليس تقع في محافظة المنيا والاسم الفرعوني القديم لهذه المدينة هو "خمونو"، أما تسمية "هيرموبوليس" فقد أطلقها اليونانيون على المدينة حيث كانوا يربطون بين الإله "جيحوتي" و إلههم "هيرمس"، واسم "هيرموبوليس" مشتق من "هيرمس" ويعني مدينة هيرمس.

من جانبها، قالت نائب مدير مركز توثيق التراث الدكتورة ياسمين ماهر إن الجلسة الأولى من الندوة تستهل بمحاضرة للدكتورة ميرفت عبد الناصر، مؤسس مشروع هيرموبوليس الجديدة، بعنوان "فلسفة هيرموبوليس وتراثها الفكري"، ثم تلقي الدكتورة آليسيا مارافيليا، أستاذ علم المصريات ورئيس المعهد الهلينستي للمصريات بجامعة أثينا، الضوء على ارتباط الفكر والفلسفة بالظواهر الكونية عبر محاضرتها "تأثير القمر في موطن جحوتي بهيرموبوليس..قراءات في النصوص الكونية والفلكية".

وأضاف أنه لأهمية الدور الذي لعبته هيرموبوليس في عصور الانتقال ما بين نهاية العصور المصرية والعصر اليوناني الروماني يستعرض الأستاذ الدكتور خالد غريب، رئيس قسم الآثار اليونانية والرومانية بكلية الآثار جامعة القاهرة، هذه الفترة في محاضرته عن "هيرموبوليس.. في العصر اليوناني الروماني"، كما ستلقي الدكتورة ماجدة النويعمي أستاذ الدراسات اليونانية واللاتينية بكلية اﻵداب جامعة اﻹسكندرية الضوء على "هرمس في مسرحيات البهنسا".

وأوضح الدكتور أحمد منصور، نائب مدير مركز دراسات الخطوط، أن الجلسة الثانية ضمن أعمال ندوة هيرموبوليس ستتضمن مجموعة أخرى من المحاضرات تجمع ما بين تاريخ هيرموبوليس القديم وواقعها الحديث والعامل التراثي بينهما، فيتطرق الدكتور وجدي رمضان، المعهد العالي للسياحة والفنادق بالإسكندرية، للحديث عن "هيرموبوليس في مصر القديمة"، ثم يلقي محمد رشدي، و محمد مصطفي، مفتشي آثار منطقة تونا الجبل بوزارة الآثار بالإشارة إلى كيفية "إدارة المواقع والمخاطر بمنطقة تونا الجبل".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة