مفاجأة: 120 دولة تصوت لمصر على مقعد مجلس الأمن

الأحد، 20 سبتمبر 2015 04:07 م
مفاجأة: 120 دولة تصوت لمصر على مقعد مجلس الأمن

فجر مصدر دبلوماسي مصري رفيع المستوى، رفض ذكر اسمه، مفاجأة تفيد ضمان القاهرة حتى الآن صوت 120 دولة على مستوى العالم للتصويت لصالحها للحصول على مقعد بمجلس الأمن، لافتًا إلى أن مصر ضمنت معظم أصوات القارة الأفريقية ما عدا دولتين، مشيرًا إلى أنه على الرغم من أن المقعد إفريقي، إلا أن التصويت عليه سيكون من جميع دول العالم بالأمم المتحدة.

وقال المصدر، في تصريحات صحيفة لشبكة «إرم» الإماراتية، إن ما وصلت إليه مصر لم يكن بمجهود فردي أو عربي فقط، بل شاركت فيه دول أوروبية مثل اليونان، إسبانيا، إيطاليا، روسيا لحشد الأصوات الدولية لصالح القاهرة في ظل دخول تركيا لمنع مصر من الحصول على هذا المقعد.

وكشف المصدر أن الإمارات دعمت ومازالت تدعم مصر لإنهاء التصويت، وكذلك السعودية، كاشفًا عن دولتين عربيتين كانتا تعملان مع القاهرة بالتزامن مع حشدها الدبلوماسي، وهما المغرب والجزائر.

وأكد المصدر أن مصر ضمنت أصوات دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية الآسيوية ما عدا دولة قطر، لافتًا إلى أن الاتفاق النهائي على تجميع أصوات أفريقيا تم الانتهاء منه بحضور جميع ممثلي الدول الأفريقية بالجمعية العامة للأمم المتحدة ولقائهم مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وكان وزير الخارجية سامح شكري، توجه صباح اليوم الأحد، إلى مدينة نيويورك للمشاركة في أعمال الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، والإعداد لمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، فضلاً عن عقد شكري اجتماعات مع وزراء الخارجية العرب، الاجتماع الوزاري للترويكا العربية الإفريقية، واجتماع وزراء خارجية مجموعة الـ77 والصين، وذلك لاستمرار سياسة الحشد للتصويت لصالح مصر.

ويحضر شكري أيضًا، اجتماع لجنة تنسيق المساعدات للشعب الفلسطيني، وفريق الاتصال الخاص بمتابعة الأزمة اليمنية في منظمة التعاون الإسلامي، الاجتماع التنسيقي السنوي لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، فضلاً عن النقاش المفتوح، الذي سيعقده مجلس الأمن لبحث التطورات الخاصة بمكافحة الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة