انتهاكات بالجملة فى اليوم الأول من الهدنة باليمن

الثلاثاء، 12 أبريل 2016 08:32 ص
انتهاكات بالجملة فى اليوم الأول من الهدنة باليمن
صورة موضوعية

مر اليوم الأول من وقف إطلاق النار بين القوات الموالية للحكومة اليمنية الشرعية ومليشيات الحوثيين وصالح بصورة يخشى معها ألا تستمر حتى موعد بدء المفاوضات بين الجانبين فى الكويت يوم الاثنين القادم بسبب كثرة الانتهاكات التى وقعت وتأكيد كل جانب منهما على أن الرد من جانبه جاء لصد هجوم من الطرف الآخر.

ففى صنعاء صرح مصدر عسكرى يمنى بأنه تم رصد 39 خرقا لوقف إطلاق النار من الجانب الآخر فى محافظات صنعاء وتعز ومأرب والجوف وشبوة وحجة .. وقال فى تصريح لوكالة الانباء اليمنية فى صنعاء التى تديرها جماعة الحوثيين أن القوات صدت هجوما على جبهة نهم شمال صنعاء فى إطار الرد على هذه الانتهاكات مما يوضح عدم جدية الجانب الآخر فى الالتزام بالهدنة التى ترعاها الأمم المتحدة .

وعلى الجانب الآخر أعلنت مصادر المقاومة أن 12 يمنيا منهم 10 جنود ومدنيان قتلوا فى اليوم الاول من الهدنة بسبب قصف المليشيات لمواقع القوات والأحياء السكنية فى محافظات مأرب والجوف وتعز .

وذكر مركز سبأ الاعلامى التابع للمقاومة أن 5 من قوات الجيش والمقاومة قتلوا وأصيب 10 آخرون فى هجوم للمليشيات على موقع الجبل الأحمر بهيلان بمحافظة مأرب شرق اليمن .. وأوضح مصدر فى المقاومة أنه رغم قذائف الهاون التى تساقطت على مواقع الجيش والمقاومة إلا نهم التزموا بضبط النفس .

وأضاف المصدر أن 5 جنود آخرين كانوا قد أصيبوا فى هيلان والمخدرة نتيجة القصف الذي استهدف مواقع الجيش والمقاومة .
وفى محافظة الجوف شمال اليمن والمجاورة لمأرب ذكر مركزسبأ الاعلامى أن 3 جنود قتلوا فى جبهات مختلفة من المحافظة فى قصف بالمدفعية للمليشيات فى الوقت الذى قامت فيه المليشيات بتوصيل تعزيزات عسكرية الى موقع الساقية غرب مديرية الغيل بالمحافظة .

وكان المجلس العسكرى بتعز قد ذكر أمس ان جنديين ومدنيين قتلوا وأصيب 16 آخرون فى القصف المدفعى للمليشيات على الأحياء السكنية ومواقع القوات فى معسكر اللواء 35 وجبهة الضباب غرب المدينة .

ويبدو أن اليوم الثانى من الهدتة لن يكون أفضل من سابقه اذ أكد المجلس العسكرى بتعز أن المليشيات قصفت فى الساعات الاولى من اليوم مقر اللواء 35 والمطار القديم ومنطقة بير باشا غرب تعز كما قصفت حى الزهراء بصاروخ كاتيوشا وحى ثعبات والكمب والدعوة بقذائف المدفعية شرق المدينة .

وعدد المركز الاعلامى للمجلس العسكرى انتهاكات المليشيات بالتوقيت الزمنى لها منذ الساعة الحادية من مساء أمس حتى الساعات الاولى من صباح اليوم ووصلت الى 18 خرقا للهدنة وتمثلت كلها فى قصف مواقع الجيش والمقاومة .

يذكر أن هذه هى الهدنة الرابعة التى يتم الإعلان عنها بين القوات الموالية للشرعية المدعومة من قبل قوات التحالف العربى والمليشات منذ بدء عمليات عاصفة الحزم لإعادة الشرعية لليمن وكانت الأولى قد أعلنت من قبل قوات التحالف فى 12 مايو الماضى لأغراض إنسانية لدخول المواد الغذائية والبترولية لمدة خمسة أيام استغلتها المليشيات فى تحريك قواتها ودعم مواقعها ، والثانية أعلنتها الأمم المتحدة فى بداية شهر رمضان الماضى لإيصال المساعدات لليمنيين المحتاجين لها وحاولت المليشيات استغلالها لصالحها ، والثالثة كانت فى الرابع من ديسمبر الماضى لتهيئة الأجواء المناسبة لعقد الجولة الثانية من المشاورات بين الجانبين فى سويسرا ولم تكن افضل حالا من سابقتيها .

ويأمل اليمنيون والمبعوث الأممى للأمم المتحدة لليمن أن تؤدى الهدنة الجديدة إلى خلق أجواء مناسبة لجولة المشاورات القادمة فى الكويت ولكن اليوم الأول منها لا يوحى بذلك ..

وحاولت جماعة الحوثيين على لسان المتحدث الرسمى لها محمد عبد السلام التنصل من مسئوليتها عن الانتهاكات التى شهدها اليوم الأول فاستنكر استمرار القصف الجوى والأعمال العسكرية فى وقعت فى بعض الجبهات رغم الاتفاقات السابقة والتفاهمات القائمة وإعلان الهدنة .. وطالب بضرورة الالتزام بما تم الاتفاق عليه محذرا من خطورة الاستمرار في الأعمال العسكرية لأن ذلك يقوض عملية السلام ويقلص من فرص انعقاد الحوار القادم ومن فرص نجاحه /على حد قوله /.. ولم يتطرق إلى الانتهاكات التى قامت بها الميليشات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة