الشربيني: إصلاح التعليم يبدأ من المعلم

الأحد، 20 سبتمبر 2015 12:14 م
الشربيني: إصلاح التعليم يبدأ من المعلم

أكد الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، أن إصلاح المنظومة التعليمية يحتاج تضافر كل الجهود، مشيرا إلى أن التعليم قضية مجتمعية، ولا تستطيع الوزارة تحقيق النجاح وحدها بدون التعاون مع الجميع، قائلا: «هدفنا واحد وهو الارتقاء بالعملية التعليمية، وإعادة الثقة في دور الوزارة مرة أخرى».

جاء هذا خلال لقاء الوزير بقيادات الوزارة، ورؤساء الإدارات المركزية، ورؤساء القطاعات، ومديري عموم الإدارات التابعة لديوان الوزارة.

أكد الشربيني على دور المعلم باعتباره أهم دور في العلمية التعليمية، وأن الإصلاح يبدأ من خلاله ودعا معلمي مصر للتعاون مع الوزارة لتحسين المنظومة التعليمية.

وكلف الشربيني رئيس الإدارة المركزية لنظم وتكنولوجيا المعلومات بعمل موقع إلكتروني لتواصل الوزارة مع المعلمين، وموقع آخر للتواصل مع الطلاب وأولياء الأمور يتم إعلانه للمديريات والإدارات التعليمية، وهذا لربط أهم عناصر العملية التعليمية.

وناقش الشربيني عملية الانضباط داخل المدارس، مؤكدا ضرورة عودتها للمدرسة مرة أخرى، وكذلك عودة المعلم والطالب.

وشدد الوزير على تسليم الكتب الدراسية في بداية العام الدراسي بحد أقصى الأسبوع الأول من الدراسة، حيث أفاد مسؤول الكتب بأنه انتهى من 90 في المئة من طباعة الكتب لمرحلتي التعليم الإبتدائي والإعدادي، مشيرا إلى أنه جاري استكمال طباعة كتب المرحلة الثانوية نظرا لتغيير بعض المناهج بها.

وعن الدروس الخصوصية، قال الشربيني إنه لابد من عمل استراتيجية لمواجتها، مشيرا إلى أنها أصبحت ظاهرة، ولابد من وضع حلول وآليات للقضاء عليها.

وعن المتابعة، أكد الشربيني أن عملية المتابعة يجب أن تتم بمنتهى الشفافية، مشددا على رفع تقارير صحيحة حتى يتم تشجيع ودفع الذين يعملون، ومحاسبة المقصرين، مشيرا إلى أن عملية المتابعة يجب أن تتم بموضوعية.

وأكد الشربيني على مواصلة تدريب المعلم، وضبط شكل الامتحانات، ووضع تصور لها.

ودعا الشربيني قيادات وزارته إلى العمل من أجل النهوض بالعملية التعليمية والوطن، قائلا: «نحن قادرون أن نعمل للحفاظ على بلدنا العريقة».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق