«الجعفري»: مشاورات السياسيين بالعراق ستعزز التعاون لتجاوز الأزمة الراهنة

الخميس، 07 أبريل 2016 01:55 م
«الجعفري»: مشاورات السياسيين بالعراق ستعزز التعاون لتجاوز الأزمة الراهنة

أكد، رئيس التحالف الوطني وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري أن المشاورات بين الفرقاء السياسيين من شأنها أن تعزيز الثقة والتعاون وحشد الجهود الوطنية لمُواجَهة التحدِّيات، وقال: إنَّ العراق سيتجاوز الأزمة الراهنة ويمضي في طريق الإصلاح وتجاوز الأخطاء العالقة بالعملية السياسية وتحقيق تطلعات المواطِنين.

ودعا الجعفري - خلال لقائه في بغداد، اليوم الخميس، مع مبعوث الرئيس الأمريكي للتحالف الدولي بريت ماكورك، بحضور السفير الأمريكي ستيورات جونز - إلى زيادة دعم المجتمع الدوليِّ للشعب العراقيِّ في ظروفه الحالية ورفع مستوى المساعدات.

وأضاف: «أنَّ العراق يحقق انتصارات كبيرة في حربه ضدَّ تنظيم «داعش» الإرهابي بجهود أبنائه ودعم التحالف الدوليِّ».

من جانبه، جدد مبعوث الرئيس الأمريكي باراك أوباما دعم بلاده للحكومة العراقيّة ومساندة الجهود المبذولة في الحرب ضدَّ داعش، وتنفيذ الإصلاحات الحكوميّة، لافتا إلى أنَّ الفترة المقبلة ستشهد استثمار الاجتماعات الدوليّة بشكل أكبر لتوفير المزيد من المُساعَدات للعراق.

يذكر أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي سلم رئاسة البرلمان، يوم الخميس الماضي، قائمة تشكيلة وزارة "التكنوقراط" التي تضم 14 وزيرًا، إضافة الى استمرار وزير الدفاع خالد العبيدي والداخلية محمد سالم الغبان، نظرًا للظروف الأمنية والحرب على تنظيم «داعش» الإرهابي، وطلب مصادقة البرلمان عليها أو تعديلها أو رفضها وفقا للنظام البرلماني والدستور، وحدد البرلمان عشرة أيام لانجاز المهمة.

وكان رئيس الوزراء العراقي نشر وثيقة الإصلاحات الشاملة ومعايير التعديل الوزاري في 11مارس الماضي، والتي حدد من خلالها منهج عمل الحكومة وتنفيذ برنامجها واستكمال ما بقي من بنود الاتفاق السياسي وفقا لخطة زمنية.. وتشمل وثيقة الإصلاحات، التي أرسلها العبادي للكتل السياسية، خريطة طريق تفصيلية للمرحلة المقبلة في جميع جوانب العمل التنفيذي والأمني والإداري والاقتصادي والرقابي والتشريعي، إذ تحوي الوثيقة على معايير اختيار مجلس وزراء تكنوقراط وتقييم أداء الوزارات ومكافحة الفساد وتبسيط الإجراءات والبرنامج الحكومي وحزم الإصلاحات في مختلف القطاعات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق