120 حدثا ثقافيا خلال فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولي

الأربعاء، 06 أبريل 2016 05:41 م
120 حدثا ثقافيا خلال فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولي

قدم معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، خلال فعالياته التي استمرت في الفترة من 21 مارس الماضي حتى 4 أبريل الجاري، 120 حدثا ثقافيا، تنوعت ما بين الندوات والمؤتمرات، والمحاضرات، وورش العمل.

وتناول المعرض قضايا الثقافة بمفهومها الشامل، من شعر، وقصة، ورواية، ونقد، وتاريخ، ومجتمع، واقتصاد، وإعلام، كما تناول البرنامج الثقافي قضايا وطنية هامة، مثل قضية سد النهضة، ومشاكل المصريين في الخارج، وقضايا المرأة، ومشكلة المياه، واللغة العربية، ومشكلة الدروس الخصوصية، وقضية السينما، والموسيقى، كما خصص لقاءات متنوعة للطفل، وللفنون التشكيلية.

شارك في اللقاءات الثقافية 450 مشارك متحدث أو مقدم لندوة، منهم 250 من الإسكندرية، وبلغ عدد اللقاءات التي تم إلغائها 5 لقاءات فقط.

وتتضمن المؤتمر أربع ورش عمل، وهي ورشة للطفل للفنان شريف السيد، وورشة حكي للفنانة سماح أبو بكر عزت، وورشة للقراءة للباحث باسم الجنوبي، وورشة للكتابة الصحفية للدكتور إيهاب حمدي.

كما استضاف معرض مكتبة الإسكندرية ثلاث مؤتمرات، هي مؤتمر «الصعيد المبدع» الذي عقد بالتعاون مع لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة. ومؤتمر عن المياه، احتفالا باليوم العالمي للمياه، وذلك بالتعاون مع محافظة الإسكندرية، والمؤتمر الثالث هو إسهامات بلاد ما وراء النهر في إثراء الحضارة الإسلامية" بالتعاون مع كلية الآداب بجامعة جنوب الوادي، وجامعة أسيوط.

واحتفل المعرض أيضا بيوم الأرض الفلسطيني، بالتعاون مع قنصلية فلسطين بالإسكندرية، والذي شهد ندوة ثقافية عن يوم الأرض، وحفل فني لفرقتين من فلسطين.

وشهد النشاط الثقافي للمعرض 5 أمسيات للقراءات القصصية، شارك فيها 50 أديب وأديبة، و6 أمسيات شعرية، شارك فيها 60 شاعر، بالإضافة لمشاركة أدباء وشعراء في ندوات أخرى داخل النشاط الثقافي.

كما قدم النشاط الثقافي ورشة عن فن السلويت، بالتعاون مع الفنان محمد القاضي، والذي قام برسم جمهور المعرض من داخل خيمة المعرض، كما تعاون المعرض مع كلية الفنون الجميلة، وقدم لطلبة الفنون الجميلة مساحة داخل ساحة الحضارات بالمكتبة «البلازا» لكي يقدموا فيها إنتاجهم الفني من رسم وتعبير.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق