إطلاق مبادرة "معا لصحة أبنائنا" بين وزارة التضامن والقطاع الخاص

الثلاثاء، 05 أبريل 2016 01:10 ص
إطلاق مبادرة "معا لصحة أبنائنا" بين وزارة التضامن والقطاع الخاص
معا لصحة أبنائنا

وقعت وزارة التضامن الاجتماعي أمس بروتوكول تعاون مع شركة نستله مصر، وذلك في إطار مبادرة "معا لصحة أبنائنا" التي تهدف إلى مساعدة أولياء الأمور في بناء عادات غذائية سليمة، وأسلوب حياة أفضل للأطفال، وذلك منذ بدء الحمل وحتى بلوغهم 12 عاما من خلال توفير أساليب وبرامج مبتكرة تؤثر على سلوكهم اليومي بشكل إيجابي.

وقعت البروتوكول غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي وياسر عبدالملك، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة نستله مصر وذلك خلال احتفالية شارك فيها المركز القومى للبحوث وشركتي سانوفى وايه.بى.بى.

وأكدت والي أن مشكلة سوء تغذية الأطفال في مصر تسببت في زيادة معدلات السمنة وفقر الدم وقصر القامة والسكري ونقص الفيتامينات، وتعد مصدر قلق رئيسي في المجتمع، مشيرة إلى أن إطلاق مبادرة "معاً لصحة أبنائنا" تهدف للتغلب على هذه المعدلات المتزايدة من سوء التغذية للأطفال ورفع وعى أولياء الأمور بأهمية الاعتناء بصحة أبنائهم، مشددة على ضرورة بذل الكثير من الجهود المشتركة مع القطاع الخاص من أجل المساهمة في بناء أطفال أصحاء وتوفير أساليب وبرامج مبتكرة لتغيير سلوكهم اليومي بشكل إيجابي.

وأضافت والي أن دعم الوزارة لمبادرة "معاً لصحة أبنائنا" ضمن مبادرات عديدة تشرف الوزارة على تنفيذها من خلال إتاحة قاعدة البيانات وتدريب الأخصائيين الاجتماعيين بالجمعيات الأهلية للقيام بدورها في تنفيذ أنشطة تهدف إلى تغيير السلوك، وتقديم الإرشادات للأمهات والأطفال للمساعدة على تنشئة جيل صالح وسليم صحيا قادر على المشاركة في بناء المجتمع .

يذكر أنه وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن انتشار مرض السمنة عالميا قد تضاعف منذ عام 1980، ومن المتوقع إذا استمرت هذه المعدلات العالمية في التزايد أن يرتفع عدد الأطفال الذين لايتجاوز عمرهم خمس سنوات ويعانون من السمنة المفرطة عالميا إلى 70 مليون مع حلول عام 2025، مقارنة بـ 42 مليون طفل يعانون من السمنة في 2013.

من جهتها، أكدت شركة نستله أنها حريصة على المشاركة مع الحكومة لزيادة الاهتمام بالتغذية السليمة من منطلق الرؤية المشتركة لهذا الملف لتحسين فرص الأطفال في الصحة السليمة والمستقبل الأفضل للأطفال.

وقال ياسرعبدالملك رئيس مجلس إدارة الشركة إن مبادرة "معاً لصحة أبنائنا" سيكون لها دور فعال في تحسين تغذية الطفل بما يتناسب مع حاجته للنمو السليم، ولضبط كميات الطعام، واختيار الوجبات المغذية والمتنوعة، وزيادة معدل شرب المياه، وزيادة الحركة والنشاط.

وأشار إلى أن "نستله مصر" حريصة على القيام بدورها في خدمة المجتمع وتنميته، خاصة في مجال التوعية الغذائية، موضحا التزام الشركة بالمساهمة في رفع الوعى حول الأنظمة الغذائية وأساليب الحياة الصحية من خلال طرح العديد من المبادرات المستمرة والناجحة والتي من شأنها أن تركز على الأطفال نظرا لاهتمام الشركة بمجال التغذية والصحة، مثمنا تدشين هذه المبادرة في إطار تضافر جهود القطاع الخاص والحكومة لتنفيذ هذا البرنامج.

وأضاف عبدالملك أن شركة نستله مصر تسعى من خلال المبادرة إلى الوصول لكافة المصريين مع استهداف الأمهات الشابة في الشريحة العمرية بين 20 و 40 عاما من كافة الطبقات الاجتماعية، مشيرا إلى أن هذه المبادرة ستمتد إلى ثلاث سنوات متتالية.
من جانبه، كشف الدكتور أشرف شعلان، رئيس المركز القومى للبحوث عن دور المركز في إعداد الإحصائيات والمعلومات المطلوبة لكافة مؤسسات الدولة بما يساهم في تحديد المشكلات ومعرفة أسبابها وسبل علاجها، كما يقدم التدريبات اللازمة لممثلي الجمعيات الأهلية وفق منهجية علمية مرتكزة على قاعدة معلومات قوية خاصة بالتغذية، يتبعها أبحاث للتأكد من صحة المنهجية وفاعلية الإستراتيجية في إطار عمل جماعى يستهدف تحسين حياة الأطفال.

وقال الكسى مويرن، مدير عام شركة سانوفي مصر والسودان، إن صحة الأطفال تعد من أهم التحديات الصحية في المجتمع المصري، موضحا أن الصحة تعكس حالة من التكامل البدني والنفسي والاجتماعي وليس فقط الخلو من المرض.

وأشار إلى أن "سانوفي" تسعى للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الأطفال لترسيخ السلوك الصحي السليم، جنبا إلى جنب مع أولياء أمورهم لتزويد الأسرة بأكملها بالرعاية الصحية الشاملة لضمان نموهم السليم، الذي سيمكننا من بناء مستقبل أفضل، في إطار معادلة مهمة "أطفال أصحاء ، أطفال سعداء".

بدوره، شدد المهندس مدحت فايق، نائب رئيس شركة أيه.بى.بى، للخدمات وتطوير الأعمال، أن توعية الأطفال منذ الصغر على العادات الصحية السليمة في التغذية والاهتمام باللياقة البدنية أساس لخلق جيل سليم قادر على الإنتاج والإبداع، موضحا أن المشاركة في مبادرة "معا لصحة أبنائنا" تأتي في إطار مسؤولية "ايه بى بى" تجاه المجتمع وبالتحديد للنهوض بصحة أطفال مصر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة