موريشيوس وبنجلاديش تبحثان سبل التعاون في مجال تنمية الموانئ

الإثنين، 04 أبريل 2016 07:14 ص
موريشيوس وبنجلاديش تبحثان سبل التعاون في مجال تنمية الموانئ
صورة ارشيفية

استقبلت هيئة موانئ موريشيوس مؤخرا وفدا من بنجلاديش برئاسة وزير النقل البحري شاجاهان خان ، وترّكز اللقاء على بحث سبل التعاون بين البلدين في مجال تنمية الموانئ؛ وتقييم أدائها، لا سيما بعد أن شرعت موريشيوس في برنامج تطوير استهدف تحويل ميناء بورت لويس إلى مركز لوجيستي إقليمي رئيسي ومحور بحري.

وقال مدير عام هيئة موانئ موريشيوس، شيكور سونتا، إن حكومة بلاده ملتزمة بتنمية اقتصادها البحري كمحرك مُهّم على طريق النمو الاقتصادي، كما أنها حريصة على إيجاد فرص عمل جديدة في كافة القطاعات ، وأضاف سونتا، أن ميناء بورت لويس سيتم التعويل عليه في لعب دور مهم في عملية تحوّل أساسيات الاقتصاد الكلي لـموريشيوس، وسيكون بمثابة بوابة البلاد صوب عالم التجارة الدولية.

وسلط سونتا الضوء على أن تطوير الميناء سيركز على العديد من الأنشطة، وتحديدا: عمليات التزويد بالوقود وعمليات إعادة الشحن.

وفيما يتعلق بعمليات إعادة الشحن، فإن هيئة موانئ موريشيوس تخطط لتحسين قدرة الهيكل الحالي للميناء بحيث يستطيع استيعاب حاويات أكبر حجما، وتوسيعه بحيث يستوعب حاويتين ضخمتين جنبا إلى جنب، بالإضافة إلى توسيع رصيف الميناء.

وصرح شيكور سونتا أنه بقدوم عام 2025 في ظل المشاريع الجديدة ، سيكون باستطاعة ميناء بورت لويس استيعاب مليون حاوية مقابل ربع مليون حاوية فقط يستطيع الميناء استيعابها في الوقت الراهن ، وتروّج حكومة موريشيوس بنشاط لميناء بورت لويس باعتباره محطة تزويد بالوقود في المنطقة. وبمرور أكثر من 30 ألف حاوية عبْره سنويا، فإن العائد الاقتصادي المحتمل كبير من وراء تطوير الجزيرة كمزوّد وقود ومركز لوجستي.

من جانبه ، قال المفوض السامي البنجلاديشي، عبد المنان هاولادر، إن بلاده يمكن أن تكون شريكا تنمويا بحيث يمكن أن تستخدم مورويشيوس كميناء يصل بين بنجلاديش وأفريقيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق