الخارجية: إقبال متوسط من المصريين في الانتخابات البرلمانية

السبت، 17 أكتوبر 2015 06:12 م
الخارجية: إقبال متوسط من المصريين في الانتخابات البرلمانية

وحول ما إذا كانت الخارجية قد تلقت أي شكاوى من المواطنين.. قال السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية المعنى بمتابعة ملف الانتخابات بالخارجية، انه لاتوجد شكاوى حتى الآن لأن الترتيبات التي قامت بها اللجنة العليا لتصويت المصريين بالخارج تسير على أكمل وجه .

وأضاف لوزا، أن السفارات حصلت على المعلومات اللازمة والإرشادات في وقت كاف ولكن الملاحظ زيادة عدد الدوائر بالخارج وعدم وجود معلومات كافية عن المرشحين، ولهذا فقد وضعت اللجنة العليا للانتخابات منذ أمس معلومات حول كافة المرشحين ودوائر المرحلة الأولى على موقعها الإلكتروني، مشيرا إلى أن وزارة الخارجية نقلت طلب المصريين بالخارج إلى اللجنة العليا لوضع تلك المعلومات خاصة المرشحين على القوائم الانتخابية والفردي وهي مسئولية اللجنة العليا للانتخابات.. نافيا وجود معلومات داخل السفارات حول المرشحين حيث أنها مسئولية اللجنة العليا للانتخابات .

وقال إن نيوزيلاندا كانت أول دولة يتم فيها فتح باب التصويت نظرا لفرق التوقيت وستكون أمريكا الشمالية والجنوبية هي آخر الدول سيتم فيها بدء التصويت .

ونفى نائب وزير الخارجية ما نشر عن أنه لن يكون هناك تصويت في العراق، مشيرا أن التصويت لن يتم في سوريا وليبيا واليمن وأفريقيا الوسطى فقط بسبب الظروف الأمنية ولكن سيتم التصويت في العراق .

وحول التصويت في كل من قطر وتركيا، قال ان هناك تصويت في قطر وتركيا ولم نجد ما يشير إلى وجود أي عراقيل من أي دولة في إتاحة الفرصة للمصريين للتواصل مع السفارة في أي دولة بما فيها قطر وتركيا .

وبالنسبة لإعلان النتائج .. قال إن كل سفارة ستعلن نتائج الفرز مساء غد وبعد إنتهاء الفرز بها والذي سيبدأ بعد التاسعة من مساء غد ولكن إعلان النتائج بشكل عام للمرحلة الأولى سيتم يوم ٣٠ أكتوبر من اللجنة العليا وبعد انتهاء الإعادة للمرحلة الأولى للانتخابات في الداخل والخارج ، مشيرا أن إعلان السفارات بشكل فرادى نتائج الفرز لن يعطي مؤشرات واضحة حول نتائج الانتخابات بشكل عام .

وقال حمدي لوزا، إن الحكم على نزاهة الانتخابات لا ننتظر فيه شهادةه من أحد وإنما هو حكم الشعب المصري ، الناس تنظر وتتابع ومدركة وستشعر في النهاية بمدى نزاهة الانتخابات .

وأضاف لوزا في رده على أسئلة المحررين الدبلوماسيين انه يتم مراجعه أسماء المشاركين في المنظمات المعنية بمتابعة الانتخابات في ضوء تغيير هذه المنظمات ببعض أسماء المتابعين التابعين لها .

وحول ما إذا كانت مشكلة تغيير أسماء المشاركين في المنظمات الدولية التي تتابع الانتخابات قد حدث في الانتخابات السابقة أيضا قال لوزا، إن هذا الأمر طبيعي ويتكرر في الانتخابات السابقة لحدوث تعديلات في الأسماء بسبب ظروف خاصة قد تحدث لبعض الأشخاص .

وحول ما إذا كان محتملا مد التصويت في بعض الدول ذات الكثافة العالية.. قال نائب وزير الخارجية ، إن الأمر بطبيعة الحال يتوقف على معدل الإقبال ويفترض أنه في اليوم الثاني يتم استيعاب كل من هم داخل المجمع الانتخابي حتى لو لم يدلوا بأصواتهم طالما تواجدوا بالمجمع الانتخابي فنعطيهم فرصة للانتخاب .

وأوضح لوزا أن التصويت للمصريين يتم في العراق بطريقه عاديه للغاية كما أوضح أن الانتخابات تتم في كل من قطر وتركيا أيضا بشكل إعتيادي دون مشكلات .

وقال إن عدد المتابعين الدوليين للانتخابات يزيد عن خمسمائة متابع أو زائر .

وعما إذا كان يتوقع زيادة نسبة إقبال الناخبين على التصويت في اليوم الثاني غدا، قال إنه يتوقع استجابة واضحة لنداء الرئيس عبد الفتاح السيسي للمصريين بالتصويت بكثافة، موضحا أن الأمر يتطلب جهدا إضافيا للتعريف بالمرشحين للمصريين بالخارج وبياناتهم وسيرتهم الذاتية مما يزيد من حماسة الناخبين .

وقال إن المصريين بالخارج يشعرون ببعض الاطمئنان وقبل ذلك كان هناك في الانتخابات السابقة شعور بتحدي وخطر، ووسائل الاعلام تقول انه لايزال هناك تحدي والمصري بالداخل والخارج يحرص على أداء واجبه وضمان أن من يمثله بالبرلمان هو من يعبر عنه لمصلحة البلاد.. مشيرا الى أن الانتخابات بالخارج تتم في ١٣٩ بعثة دبلوماسية سواء سفارة أو قنصلية .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة