تباين الأراء بين مرحب ورافض بوصول المجلس الليبي إلى طرابلس

الخميس، 31 مارس 2016 12:28 ص
تباين الأراء بين مرحب ورافض بوصول المجلس الليبي إلى طرابلس
المجلس الرئاسي الليبي

تباينت الأراء بين مرحب ورافض لوصول المجلس الرئاسي الليبي برئاسة فايز السراج عصر أمس، إلى القاعدة البحرية بالعاصمة طرابلس .

وقال كوبلر في تغريدة له صفحته الرسمية "تويتر" مساء الأربعاء- "أود الإشادة بشجاعة وعزيمة وقيادة المجلس الرئاسي بقيادة رئيسه فائز السراج للمضي قدماً في تنفيذ الاتفاق السياسي الليبي وتحقيق طموحات الأغلبية الساحقة من الشعب الليبي، لافتا أن المجتمع الدولي يؤيدهم بقوة ومستعد لتقديم الدعم والمساعدة اللازميْن .

وأضاف قائلاً "أناشد الشعب الليبي تقديم الدعم والتعاون الكامليْن للمجلس الرئاسي وحكومة الوفاق الوطني.

وشدد كوبلر على أن جميع الأطراف الأمنية لديها مسؤولية ضمان سلامة وأمن المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق الوطني وأنها يجب أن تمتنع عن القيام بأي فعل من شأنه تقويض هذه المرحلة الحاسمة من تاريخ ليبيا.

من جانبه .. رحب الاتحاد الأوروبي بما اعتبره "فرصة وحيدة للاتحاد والمصالحة» بعد وصول رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبي فايز السراج المدعومة من الأمم المتحدة الى طرابلس.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فديريكا موجيريني ، في بيان مقتضب لها نشر هنا اليوم ، إن "وصول المجلس الرئاسي إلى العاصمة الليبية طرابلس يمثل فرصة وحيدة لليبيين من جميع الفصائل للاتحاد والمصالحة».

ورحب وزير الخارجية البريطاني ، فيليب هاموند ، بوصول رئيس حكومة الوفاق الوطنى الليبى فايز السراج، وأعضاء المجلس الرئاسي، إلى العاصمة طرابلس، ووصفها بالخطوة الهامة نحو إقامة حكومة فعالة لرأب الانقسامات فى ليبيا وإحلال السلام.

وقال وزير الخارجية ، في تعليقه على وصول السراج إلى العاصمة "إن وصول مجلس الرئاسة إلى العاصمة الليبية خطوة هامة نحو إقامة حكومة وفاق وطنى فعالة لرأب الانقسامات فى ليبيا وإحلال السلام والأمن للشعب الليبي.

وبدوره .. قال رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج إن المجلس «سيعمل على توحيد مؤسسات الدولة الليبية، وتنفيذ حزمة من التدابير العاجلة للتخفيف من معاناة المواطنين الأمنية والاقتصادية، والإسراع في إنجاز ملف المصالحة الوطنية وجبر الضرر».

وأكد السراج أن حكومة الوفاق حريصة على أن لا تنزف دماء الليبيين وستسعى لتحقيق المصالحة الوطنية وعودة المهجرين وسنقدم خطة عمل للحكومة فى وقت لاحق ندعو لتوحيد جهود الليبين لمواجهة تنظيم داعش ونراهن على الشباب للدفاع عن ليبيا.

في المقابل .. قال رئيس حكومة طرابلس خليفة الغويل في مؤتمر صحفي عقده بطرابلس مساء اليوم : «إن دخول المجلس الرئاسي إلى العاصمة طرابلس غير شرعي ولن نخرج من العاصمة طرابلس حتى نطمئن على الثورة».

ووصف الغويل حكومة الوفاق بـ«الحكومة المتسللة غير الشرعية» ودعا «الثوار في كل ليبيا إلى التصدي» لها.

بدوره قال الناطق باسم المؤتمر الوطني العام عمر حميدان إن المؤتمر الوطني يعتبر دخول المجلس الرئاسي إلى طرابلس انقلابًا على السلطة.

أوضح حميدان في تصريح لقناة «النبأ»، أمس، أن المجلس الرئاسي المقترح «لا يحق له العمل وفق الدستور الحالي لعدم وجود تعديل بذلك».

وأعرب عضو المؤتمر الوطني عن خشية المؤتمر من أن تتحول العاصمة طرابلس إلى ساحة للصراع بعد الاصطفاف الذي أحدثه دخول المجلس الرئاسي المقترح، وفق تعبيره.

وأكد عمر حميدان، في هذا الشأن، أن المؤتمر يعمل على الحيلولة دون ذلك، وأن المؤتمر في حالة انعقاد دائم بالخصوص.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق