كيف تصبح موظف لا يمكن الإستغناء عنه

الأربعاء، 30 مارس 2016 03:01 م
كيف تصبح موظف لا يمكن الإستغناء عنه
أية أشرف

من منا لا يرغب أن يكون موظفًا دائما ومميز في مجاله؟، فالشعور بالأمان الوظيفي أمرًا يبحث عنه الكثيرون ويفرق كثيرًا في الإقبال على العمل، وبحسب "ريتا فريدمان " كاتبة سير ذاتية ومدربة وظيفية، ان هناك أشخاصًا أساسيين دائمًا، لا تستطيع الشركة الاستغناء عنهم، لأن ذلك سيؤثر على إنتاجيتها.

بينما يقول آندي تيتش، مؤلف كتاب "من التخرج إلى العمل"؛ " أن تكون موظفًا لا يمكن الاستغناء عنه معناه أن مديرك يعتمد عليك إلى حد كبير، وأنك جزء أساسي من نجاح الشركة" وللوصول إلى هذه المرتبة الوظيفية قدم تيتش 12 نصائح على النحو التالي:

- إحرص على القيام بالأعمال المهمة التي يتوقف عليها نجاح العمل، وليست الأعمال السهلة فقط، كما تقول آمي هووفر، رئيسة موقع "تالنت زوو".

- حاول أن تتقن مهارة لا يملكها أو يلم بتفاصيلها غيرك.

- بادر ببذل جهد أكبر مما يُطلب منك أحيانًا قدر المستطاع، أو كما يُقال: "أعط المزيد تكن مميزًا".

- أن تجيد لغة أخرى غير المطلوبة منك في عملك أمر يجعلك من الموظفين المتميزين، الذين لا يقفون عاجزين أمام مواد تفيد الشغل بلغات أخرى.

- توقف عن التسابق مع أحد في الإنتاجية على حساب جودة عملك، يكفي أن تتقن عملك وتنجزه على أكمل وجه.

- إحرص على العمل بروح الفريق، أي أن تبرهن على قدراتك أمام فريق العمل وليس أمام المدير فقط.

- ابتعد عن السلبية، واجعل من نفسك مصدرًا لحل المشكلات أو على الأقل منقذًا في الأزمات.

- أن تشتهر بالالتزام والاهتمام بالمواعيد أمر يجعلك محل ثقة المحيطين وعلى رأسهم مديرك.

- حاول أن تكون ملمًا بالتكنولوجيا الحديثة باستمرار، لأن ذلك سيجعلك مميزًا عن هؤلاء الذين لا يملكون القدرة على ذلك.

- إعمل بروح الفريق، حيث يرى تيتش أنه لكي تصبح شخص لا يمكن الاستغناء عنه عليك أن تثبت نفسك وتكون مهمًا لدى الفريق بأكمله وليس مديرك فقط.

- إعمل دائمًا على تحسين مهاراتك في الاتصال، يوضح تيتش أنه من الصعب إيجاد موظفين يمتلكون مهارات كتابية عالية مثلا، لذا إذا كنت كاتبًا بارعًا فتأكد أنك ستتميز عن الآخرين بشكل كبير.

- حاول طرح الحلول دائمًا، والتفكير في سبل للخروج من أي مأزق يواجه الشركة، كما حاول أن تسهل من مهام مديرك وتصبح عونًا له الأمر الذي يعزز ثقة مديرك فيك ويجعله موظفًا صعب الإستغناء عنه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة