قبرص: مختطف الطائرة صنع الحزام الناسف من الهواتف

الثلاثاء، 29 مارس 2016 09:33 م
قبرص: مختطف الطائرة صنع الحزام الناسف من الهواتف

أكد مسئول في الحكومة القبرصية، اليوم الثلاثاء، أن سيف الدين مصطفى المتهم باختطاف طائرة مصر للطيران، مجرد شخص "أبله".

وأضاف المسئول القبرصي في تصريحات نقلها موقع "روسيا اليوم": للرد على دوافع المتورط في عملية اختطاف الطائرة من مطار برج العرب، "إنه ليس إرهابيا، بل هو أبله!"

وفي وقت سابق قال الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس: "لا توجد دوافع إرهابية وراء حادث اختطاف الطائرة المصرية التي اضطرت للهبوط صباح الثلاثاء في مطار لارنكا".

وأضاف الرئيس القبرصي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس البرلمان الأوروبي مارتين شولتس في قبرص: "المرأة هي السبب دائما"، منوها بأن تكون علاقة عاطفية بامرأة السبب الرئيسي الذي دفع بالخاطف إلى هذه الخطوة.

وأضاف أنستاسيادس أن دوافع الخاطف ما زالت غير واضحة، وأكد أن الأخير طلب مقابلة طليقته المقيمة في قبرص.

في سياق متصل وكشف وزير الخارجية القبرصي يوانيس كاسوليديس أن خاطف الطائرة استخدم أغطية هواتف جوالة ليصنع منها حزاما ناسفا مزيفا. وأكد أن السلطات اشتبهت منذ البداية بأن الحزام الناسف لم يكن حقيقيا، لكن كان عليها اتخاذ كافة إجراءات الأمن الضرورية.

كما أكد الوزير أن القوات الخاصة كانت تستعد لاقتحام الطائرة، لكن في نهاية المطاف اتضح أن تدخلها لم يكن ضروريا.


وقالت وزارة الداخلية، في بيان، «تعرضت طائرة رحلة مصر للطيران رقم (181) والتي كانت متوجهة صباح اليوم 29 مارس الجاري من مطار برج العرب بمحافظة الإسكندرية إلى ميناء القاهرة الجوي لواقعة اختطاف قام بها المصري سيف الدين مصطفى مواليد 26/6/1957 القاهرة – سبق له الزواج من إحدى السيدات التي تحمل الجنسية القبرصية، والذي أجبر قائد الطائرة على التوجه إلى مطار "لارناكا" بدولة قبرص بزعم ارتدائه لحزام ناسف».

وأضافت في بيانها: «على إثر ذلك اضطلعت أجهزة وزارة الداخلية بفحص الواقعة حيث تبين أن الخاطف من العناصر الجنائية المسجلة وسبق تورطه في العديد من قضايا التزوير وانتحال الصفة والنصب والسرقات المتنوعة والمخدرات».

وأكدت أنه سبق الحكم عليه بالحبس لمدة عام في قضية تزوير إلا أنه هرب من محبسه خلال يناير عام 2011 وتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده في وقت لاحق، واستكمال مدة العقوبة اعتبارًا من 5 يناير وأفرج عنه بتاريخ 3 يناير 2015.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة