«حنفي»: انتهاء الدراسات الأولية للبورصة السلعية بالتعاون مع بعض الهيئات الدولية

الثلاثاء، 29 مارس 2016 01:46 م
«حنفي»: انتهاء الدراسات الأولية للبورصة السلعية بالتعاون مع بعض الهيئات الدولية
الدكتور خالد حنفي

قال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية: إنه تم الانتهاء من الدراسات الأولية للبورصة السلعية بالتعاون مع هيئات دولية وجاري الانتهاء من الشق التشريعي.

وأوضح حنفي –خلال كلمته في اليوم الثاني لمؤتمر "حوار الحكومة" الذي تنظمه المال "جي تم أم"– أنه تم الانتهاء من إنشاء البنية التحتية للبورصة، مشيرًا إلى أنه هناك تعاون مع هيئة الرقابة المالية التي تدرس المنطق القانوني والمالي للمشروع.

وقال: إن البورصة السلعية تقوم على الأهداف الأساسية لمعظم الزراعات في مصر مشيرا إلى أن العديد من الزراعين بمصر يقوم بإنتاج بسيط وكانت شروط التبادل والتجارة ليست في صالحهم لأنهم كانوا يمثلون الحلقة الأضعف.

وأوضح حنفي، أنه تم البدء بالجزء المادي للبورصات السلعية من خلال تطوير 105 شون ترابية إلى شون حديثة إلكترونية للحفاظ الحبوب وبيعها على أسس المواصفات القياسية والجودة مضيفا سنتنهي خلال الشهور القادمة من إنشاء 25 صومعة جديدة.

وفي إطار تطوير قطاع التجارة الداخلية، قال حنفي: إن هناك اهتمامًا كبيرًا من قبل الحكومة بتطوير القطاع من خلال مشروع جمعيتي الذي يعمل على توفير فرص عمل للشباب وتحويل التجارة من النظام غير الرسمي إلى الرسمي.

وأشار إلى أنه تقدم أكثر من 50 ألف شاب وتم مطابقة الشروط لـ14 ألفا تم الاختيار عن طريق مواصفة للمكان وهو الربط الإليكتروني للتداول وعمل برامج تدريبية من نظم عالمية وسيتم افتتاح المنافذ على مستوى محافظات الجمهورية في الأماكن الأكثر احتياجا تباعا.

ولفت حنفي إلى أنه تم عمل نظام تعاقد جماعي من خلال الشركة القابضة للصناعات الغذائية وتم من خلالها توفير السلع بأسعار منخفضة للتجار وتم تسهيل الإجراءات للشباب المستفدين من مشروع جمعيتى من خلال قروض ميسرة من الصندوق الاجتماعي بفائدة أقل تصل إلى 5%.

وأضاف أنه تم الاتفاق على تطوير 500 منفذ جملة خلال الفترة القادمة وربطه إلكترونيا لذلك لتدني تكلفة النقل والتداول، مشيرًا إلى أنه لدينا الآن أكثر من 600 ألف منفذ مملوك للقطاع الخاص بنسبة 100% يتعاملون بالنظام البنكي.

وأشار حنفي، إلى أن منظومة الخبز أسهمت في تطوير قطاع التجارة الداخلية من خلال تحويل أكتر من 26 ألف بدال تمويني للقطاع الرسمي من خلال تعاملات بنكية وإتاحة أكثر من 52 ألف فرصة عمل للشباب وقامت بعمل تجارة بنحو 6 مليارات جنيه توزع على المواطنين من خلال السلع التموينية المجانية نظير فارق نقط الخبز.

وأوضح حنفي، أنه سيتم لأول مرة عرض التجربة المصرية الناجحة لمنظومتي السلع التموينية والخبز في مؤتمر سيعقد بواشنطن قريبا لتكون نموذجا تقتدي به الدول الآخرى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق