«روبوت» يكشف عن الضحايا تحت اﻷنقاض بـ«هندسة منوف»

الأربعاء، 23 مارس 2016 10:55 ص
«روبوت» يكشف عن الضحايا تحت اﻷنقاض بـ«هندسة منوف»

تمكن فريق من طلبة قسم هندسة الإلكترونيات الصناعية والتحكم بكلية الهندسة الإلكترونية بمنوف جامعة المنوفية، من إبتكار روبوت صغير الحجم يستطيع إكتشاف الضحايا والمصابين تحت اﻷنقاض وفي اﻷماكن التي لا يستطيع اﻹنسان الدخول إليها.

وأكد الدكتور معوض الخولي، رئيس جامعة المنوفية، فى تصريح له اليوم الاربعاء، أن الروبوت الصغير يقوم بالدخول للأماكن التي لا يستطيع الإنسان الدخول إليها لالتقاط عدة صور للمكان، وإعادة إرسال تلك الصور إلى التليفون المحمول ليتم توجيه الروبوت والتحكم به من خلال أحد تطبيقات الموبايل عبر تقنية البلوتوث.

كما يشعر الروبوت بوجود الضحايا باستخدام متحسس "PIR" الذي يعتمد على الأشعة تحت الحمراء.

من جانبه، قال الدكتور مجدى عبد الستار قطب، مشرف المشروع، إن فكرة المشروع جاءت لحل مشكلة بعض الأماكن الصغيرة التى يصعب الوصول إليها وإيجاد صور لها عند انهيار العقارات، حيث يصعب البحث عن الضحايا تحت الأنقاض فهى أماكن يصعب وصول العنصر البشرى إليها وبالتالى يقوم الروبوت بهذا الدور بديلًا عنه.

وأشار إلي أن الفريق يضم "أحمد محمود قطوره، ومروه صابر عبد السميع، وأحمد محمود الدمياطي، ومروه ياسر معروف، وعبد الله سعيد نصار، ونورهان رمضان الوكيل، ومحمود سعيد نصار، وآيه حسام عسل، وساره مصطفى الجندى، ومصطفى محمود يوسف".

كما يضم فريق الإشراف الدكتور جلال عبد المجيد، والمهندس أحمد حمدى الجروانى، بقسم هندسة الإلكترونيات الصناعية والتحكم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة