وزير الري يبحث مع سفير اليابان بالقاهرة مجالات التعاون المشتركة

الثلاثاء، 22 مارس 2016 12:54 م
وزير الري يبحث مع سفير اليابان بالقاهرة مجالات التعاون المشتركة
وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي

عقد، وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي، اجتماعًا، اليوم الثلاثاء، مع تاكيهيرو كاجاوا سفير اليابان لدى القاهرة، وممثلي هيئة التعاون اليابانية «JICA» بحضور عدد من قيادات الوزارة، لمناقشة مجالات التعاون في المشروعات المستقبلية بين البلدين، فيما يخص مجال الموارد المائية، وذلك تفعيلًا لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لليابان آواخر الشهر الماضي.

وقال «مغازي» إنه تم طرح عدة مجالات لإمكانية التعاون من خلالها، والتي تضمنت الاستعانة بالخبرات اليابانية في معالجة مياه الصرف، وذلك لإعادة استخدامها في الأغراض المختلفة، وإنشاء النماذج الهندسية الرياضية بمختلف سيناريوهاتها الخاصة بذلك، كما تمت مناقشة تعظيم الاستفادة من الدور الذي تقوم به روابط مستخدمي المياه، بالإضافة إلى مناقشة ظاهرة التغيرات المناخية وكيفية التكيف معها ونقل الخبرات اليابانية للجانب المصري للاستفادة منها في مجالات التنبؤ بالتغيرات المناخية وآثارها.

كما تم استعراض أهم مجالات التعاون مع الجانب الياباني، فيما يخص المشروعات المائية، ومن أهمها إحلال وتجديد قناطر ديروط، بتكلفة تبلغ نحو 428 مليون جنيه عن طريق قرض ميسر مقدم من هيئة المعونة اليابانية «جايكا»، وذلك بعد الانتهاء من الدراسات الخاصة بعملية الإحلال، وتعد من أقدم المنشآت المائية في مصر، والتي تم إنشاؤها منذ 140 عامًا، وتخدم نحو 1،5 مليون فدان بنحو 20% من مساحة الأراضي الزراعية في البلاد وهي مساحة زمام مصر الوسطى، والتي تضم محافظات «أسيوط - المنيا – بني سويف- الفيوم – الجيزة».

يذكر أن وزير الموارد المائية والري أمر بتشكيل مجموعة عمل من الوزارة لوضع قائمة بأهم المشروعات التي يمكن التعاون فيها، مرتبة حسب الأولويات، وذلك لعرضها في مؤتمر «طوكيو الدولي السادس للتنمية في أفريقيا.. تيكاد 6»، والذي سيعقد في أغسطس المقبل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق