تونس تعلن دعمها الكامل لحكومة السراج في ليبيا

السبت، 19 مارس 2016 09:47 م
تونس تعلن دعمها الكامل لحكومة السراج في ليبيا
الحبيب الصيد
إبراهيم مطر

أعلنت تونس على لسان رئيس حكومتها الحبيب الصيد، عن دعمها الكامل لحكومة الوفاق الوطني المقترحة من بعثة الأمم المتحدة برئاسة رجل الأعمال الطرابلسى فائز السراج، في ليبيا.

وقال المكتب الإعلامي للسراج، في بيان صدر اليوم السبت، إنه التقى مع الصيد في اجتماع حضره وزير الخارجية التونسي خميس الجيهناوي، مشيرًا إلى أن اللقاء ناقش أوجه التنسيق بين الحكومة التونسية وحكومة السراج في مجال "مكافحة الإرهاب وحفظ الأمن القومي لكلا البلدين وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين".

وأضاف البيان: لقد رحبت تونس على لسان الصيد بإعلان حكومة السراج بدء عملها من العاصمة الليبية طرابلس"، مؤكدًا أن بلاده ستدرس إعادة الرحلات الجوية بين المطارات الليبية ومطار قرطاج تونس الدولي.

كما أعلن مكتب السراج في بيان منفصل أن الصين وضعت مساعدات إنسانية بقيمة 6 ملايين دولار أمريكي، تحت تصرف حكومته لتتولى توزيعها بمعرفته.

وقال المكتب إن هذا الإعلان جاء لدى لقاء السراج مع سفير الصين لي تشي قوة، الذي أكد أيضًا دعم بلاده الكامل لحكومة السراج، وأبدى الرغبة في استئناف عمل السفارة في طرابلس متى تلقت إشارة بذلك.

من ناحية أخرى نفى المكتب الإعلامي للسراج ما أشيع عن وصول وفد يمثل المجلس الرئاسي لحكومته إلى مدينة رأس لانوف، وذلك في رد على ما يبدو على معلومات بأنه يعتزم اتخاذ المدينة مقرًا لحكومته إلى حين دخولها العاصمة طرابلس.

ورفضت الحكومة الموازية في طرابلس وعدد من الفصائل المسلحة في المدينة، حكومة السراج وحذروها من القدوم إلى العاصمة كما هددوا باعتقال أعضائها.

وتعم الفوضى ليبيا بوجود جماعتين متناحرتين تتنافس على السيطرة احدهما في طرابلس والأخرى في الشرق وكل جماعة تدير حكومتها الخاصة، فيما تتفاوض حكومة السراج ومقرها حاليًا تونس لدخول طرابلس في محاولة لإنهاء الصراع.

ومع عدم وجود جيش وطني تدعم كل جماعة تحالفات وكتائب من المسلحين السابقين الذين حاربوا معًا لإسقاط نظام العقيد الراحل معمر القذافي قبل خمس سنوات لكنهم انزلقوا لاقتتال داخلي منذ ذلك الحين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق