استطلاع : 46 % من الإسرائيليين يرون أن هناك بديلا لنتنياهو

الجمعة، 18 مارس 2016 03:54 م
استطلاع : 46 % من الإسرائيليين يرون أن هناك بديلا لنتنياهو
نتنياهو

كشف استطلاع رأي أجرى في إسرائيل أنه بعد عام من الانتخابات العامة في إسرائيل يرى 46 % من الناخبين أن هناك بديلا لرئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي بنيامين نتنياهو.

وأوردت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني، اليوم الجمعة، أن الاستطلاع الذي أجرى خلال اليومين الماضيين بمناسبة مرور عام على الانتخابات السابقة، والتي وضعت حزب الليكود في السلطة، ونشرت نتائجه اليوم كشف أن 46 % من الإسرائيليين يعتقدون أنه سيتم استبدال رئيس الوزراء الإسرائيلي في المستقبل القريب.

وذكرت الصحيفة أنه بسؤال من شملهم الاستطلاع إذا كان هناك بديل لنتنياهو كرئيس لوزراء إسرائيل أجاب 46 بالمائة بالموافقة..
فيما أعرب 41 بالمائة عن الرفض، بينما قال 13 بالمائة إنهم لا يعرفون.

ولكن من بين ناخبي الليكود، قال 70 % إنه لا يوجد بديل لنتنياهو، وقال 23 % إنه يوجد بديل، وقال سبعة بالمائة إنهم لا يعرفون.

وتناول الاستطلاع، الذي شمل 511 إسرائيليا بهامش خطأ 3ر4 بالمائة، آراء الإسرائيليين حول من يفضلونه في المنافسة أمام نتنياهو.. وأن المرشحين الذي يمكن أن يكون لهم حظ منافسة نتنياهو، أفضلهم حظا يائير لبيد زعيم حزب يش حدايت، تلاه نفتالي بينيت زعيم حزب البيت اليهودي، ثم رئيس الأركان الإسرائيلي السابق جابي أشكينازي.

وحصل نتنياهو في المنافسة مع لبيد 47 بالمائة مقابل 36 للأخير، فيما يفوز نتنياهو على بينيت بنسبة 40 % مقابل 29 % لبينيت ، وفي المنافسة بين نتنياهو واشكينازي حصل الأول على 44 بالمائة مقابل 30 بالمائة للأخير .

فيما كانت المنافسات الأقل حظا، حيث سحصل نتنياهو على 56 % مقابل زعيم الاتحاد الصهيوني يتسحاق هرتسوج الذي حصل على 25 بالمائة.

وفي المنافسة مع ورئيس حزب إسرائيل بيتنا افيجدور ليبرمان، يحصل نتنياهو على 49 بالمائة مقابل 23 بالمائة للأخير .

وإذا أجريت انتخابات عامة في إسرائيل في الوقت الراهن، سيحصل حزب الليكود على 26 مقعدا مقابل 30، فيما سيرتفع حزب يش حدايت من 11 إلى 21 مقعدا، وينخفض حزب الاتحاد الصهيوني من 24 مقعدا إلى 15 فقط والبيت اليهودي سيرتفع من 8 إلى 12 ، والقائمة المشتركة ستخسر مقعدا واحدا من 13 إلى 12 مقعدا، ويرتفع إسرائيل بيتنا من 6 إلى 9 مقاعد، واتحاد يهودية التوراة من 6 إلى 7 وينخفض شاس من 7 إلى 6 ويرتفع ميريتس من 5 إلى 6، وينخفض حزب كولانو من 10 إلى 6 مقاعد.

وفيما يتعلق بالانتخابات الأمريكية، فقد تناولت استطلاعات رأي داخل إسرائيل حول من يؤيدونه من بين المرشحين الأمريكيين وأيا منهما سيختارونه كرئيس الولايات المتحدة، فإن الديمقراطية هيلاري كلينتون ستفوز على الجمهوري دونالد ترامب، حيث أعرب 45 بالمائة عن تأييدهم لكلينتون مقابل 33 لترامب، وقال 22 بالمائة إنهم لا يعرفون من سيختارون.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق